المجال الأول: رؤية المؤسسة، ورسالتها(1)
كود الممارسة المؤشرات والممارسات تقدير الممارسات
أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
1 2 3 4
المجال الأول- رؤية المؤسسة ورسالتها:
1-1 رؤية المؤسسة:
1-1-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة:
1-1-1-1 تتسم رؤية المؤسسة بالوضوح والتحديد.
1-1-1-2 يشارك في صياغة الرؤية ممثلون عن الأطراف المعنية.
1-1-1-3 تعي الأطراف المعنية رؤية المؤسسة.
1-2 رسالة المؤسسة:
1-2-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة:
1-2-1-1 تتسم رسالة المؤسسة بالوضوح والتحديد.
1-2-1-2 تتسق الرسالة مع رؤية المؤسسة.
1-2-1-3 يشارك في صياغة الرسالة، ومراجعتها ممثلون عن الأطراف المعنية.
1-2-1-4 تعي الأطراف المعنية رسالة المؤسسة.
المجال الثاني: الحوكمة والقيادة:
2-1 توافر نظام للحوكمة الرشيدة:
2-1-1 توفر القيادة نظاماً لإدارة المؤسسة يعكس القوانين واللوائح المنظمة للعمل.
2-1-1-1 توظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة.
2-1-1-2 توظف القيادة الصلاحيات الإدارية والتنفيذية بالمؤسسة.
2-1-1-3 توفر القيادة نظاماً لتفويض السلطات وتحديد المسئوليات طبقاً للاختصاصات.
2-1-1-4 تطبق القيادة التشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الطفل.
2-1-2 تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرار:
2-1-2-1 تحرص القيادة على مشاركة الأطراف المعنية فى صنع القرار.
2-1-2-2 تحرص القيادة على تفعيل لوائح وقرارات تشكيل مجلس الأمناء ومهامه.
2-1-2-3 توفر القيادة نظاماً لتلقى المقترحات والشكاوى، والتعامل معها.
2-1-2-4 تعمل القيادة على تحقيق رضا العاملين والمعنيين بالأمر.
2-1-3 توفر القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم.
2-1-3-1 توفر القيادة نظاماً لرصد أسباب حالات الغياب المرتفعة، والتسرب/الانقطاع.
2-1-3-2 تتخذ القيادة إجراءات للحدِّ من أسباب الغياب، والتسرب/ الانقطاع.
2-2 دعم مجتمع التعلم
2-2-1 تدعم القيادة عمليتي التعليم والتعلم داخل المؤسسة.
2-2-1-1 تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم .
2-2-1-2 تدعم القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
2-2-1-3 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم.
2-2-2 تدعم القيادة التنمية المهنية لجميع العاملين بالمؤسسة.
2-2-2-1 تدعم القيادة وحدة التدريب والجودة.
2-2-2-2 تدعم القيادة المتميزين من العاملين.
2-2-2-3 تشجع القيادة العاملين على التنمية المهنية المستدامة.
المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية:
3-1 توظيف الموارد البشرية، وتنميتها:
3-1-1 توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحسين الأداء .
3-1-1-1 توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
3-1-1-2 تطبق المؤسسة آليات تقويم كفاءة توظيف مواردها البشرية.
3-1-2 توجد بالمؤسسة خطط للتنمية المهنية والبشرية:
3-1- 2-1 توجد خطة مفعلة لتنمية مهارات الأمن والسلامة.
3-1- 2-2 توجد خطة مفعلة للتنمية المهنية للعاملين.
3-2 توافر مبنى مدرسي يستوفى المواصفات التربوية:
3-2- 1 تتوافر بالمبنى البنية الداعمة للعملية التعليمية
3-2- 1-1 يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة.
3-2- 1-2 تتناسب أعداد ومساحات وتجهيزات الفصول الدراسية مع أعداد المتعلمين وخصائص نموهم.
3-2- 1-3 تتناسب مساحة وتجهيزات الفناء مع أعداد وخصائص المتعلمين.
3-2- 1-4 تتوافر بالمؤسسة حجرات مجهزة ومناسبة للعاملين بها.
3-2-1-5 تتوافر بالمؤسسة المرافق الصحية الصالحة للاستخدام.
3-2-1-6 تتوافر بالمؤسسة التجهيزات اللازمة للرعاية الصحية.
3-2-1-7 يراعى في المبنى المدرسي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (عند الحاجة فى حالات الدمج)
3-2-2 يتوافر بالمؤسسة المصادر اللازمة لتحقيق نواتج التعلم
3-2- 2-1 يتوافر بالمؤسسة المعامل المجهزة لتحقيق نواتج التعلم .
3-2- 2-2 تتوافر بالمؤسسة مكتبة مجهزة ومزودة بمصادر معرفة تدعم عمليتى التعليم والتعلم
3-2- 2-3 تتوافر بالمؤسسة أماكن مجهزة لممارسة الأنشطة التربوية المختلفة.
3-3 توظيف الموارد المادية والمالية لدعم عمليتي التعليم والتعلم:
3-3-1 توظف المؤسسة التجهيزات اللازمة لتحقيق نواتج التعلم
3-3-1-1 توظف المؤسسة المعامل وتجهيزاتها فى تحقيق نواتج التعلم
3-3-1-2 توظف المؤسسة الأجهزة والمعدات اللازمة للأنشطة التربوية.
3-3-1-3 توظف مصادر المعرفة بالمكتبة لدعم عمليتي التعليم والتعلم
3-3-2 توظف المؤسسة الموارد المالية المتاحة لتلبية احتياجاتها
3-3-2-1 تحدد المؤسسة احتياجاتها المالية فى ضوء الأولويات.
3-3-2-2 توظف المؤسسة الميزانية بفاعلية وفقاً للاحتياجات.
المجال الرابع: المشاركة المجتمعية:
4-1 توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحليّ:
4-1-1 توفر المؤسسة بيئة داعمة للمشاركة المجتمعية:
4-1-1-1 تنفذ المؤسسة آليات للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية.
4-1-1-2 تحدد المؤسسة أولويات مشاركة الأسرة والمجتمع في تطوير العملية التعليمية.
4-1-1-3 تعلن المؤسسة عن خدماتها للأسرة والمجتمع المحلي في ضوء إمكاناتها.
4-1-2 تتعاون المؤسسة والمجتمع المحلي في تفعيل المشاركة المجتمعية:
4-1-2-1 تشرك المؤسسة الأسرة والمجتمع المحلي في تطوير العملية التعليمية .
4-1-2-2 توجد آليات لتقييم مردود المشاركة المجتمعية على العملية التعليمية.
4-1-2-3 توظف المؤسسة إمكاناتها المتاحة لخدمة المجتمع المحلي .
المجال الخامس: ضمان الجودة والمساءلة:
5-1 النظام الداخلي لضمان الجودة:
5-1-1 تضع المؤسسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة:
5-1-1-1 تشكل وحدة التدريب والجودة فريقاً فنياً لضمان جودة المؤسسة.
5-1-1-2 يقوم فريق ضمان الجودة بعمليات المراجعة الداخلية لأداء المؤسسة .
5-1-1-3 تقوم وحدة التدريب والجودة بتقويم أداءها ومردوده على العملية التعليمية.
5-1-2 تضع المؤسسة نظاماً للمساءلة والمحاسبية يعتمد على نتائج التقويم.
5-1-2-1 توفر المؤسسة قواعد للمساءلة والمحاسبية لكافة أشكال الأداء.
5-1-2-2 تطبق المؤسسة بموضوعية قواعد المساءلة والمحاسبية على كافة المستويات.
5-2 التقويم الذاتي والتحسين المستمر:
5-2-1 تقوم المؤسسة بعمليات التقويم الذاتيّ فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
5-2-1-1 تضع المؤسسة خطة لدراسة التقويم الذاتيّ، في ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد.
5-2-1-2 تنفذ المؤسسة خطة دراسة التقويم الذاتى.
5-2-1-3 توفر المؤسسة تقريراً عن دراسة التقويم الذاتى.
5-2-1-4 تنشر المؤسسة نتائج التقويم الذاتيّ على الأطراف المعنية.
5-2-2 تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر للأداء الشامل.
5-2-2-1 تضع المؤسسة خطة التحسين المستمر فى ضوء نتائج التقويم الذاتى.
5-2-2-2 تنفذ المؤسسة خطة التحسين بفاعلية.
5-2-2-3 تقيم وتتابع المؤسسة تنفيذ خطة التحسين مرحلياً.
المجال السادس- المتعلم :
كود
الممارسة الممارسات تقدير الممارسات
أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
1 2 3 4
المجال السادس: المتعلم:
6-1 نواتج التعلم المستهدفة:
6-1-1 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في اللغة العربية.
6-1-1-1 يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى اللغة العربية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة.
6-1-1-2 يتمكن المتعلم من مهارات اللغة العربية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة.
6-1-1-3 تتسق مستويات تحقيق نواتج تعلم اللغة العربية معا.
6-1-2 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في اللغة الأجنبية.
6-1-2-1 يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى اللغة الاجنبية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة.
6-1-2-2 يتمكن المتعلم من مهارات اللغة الاجنبية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة.
6-1-2-3 تتسق مستويات تحقيق نواتج تعلم اللغة الاجنبية معاً.
6-1-3 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في الرياضيات.
6-1-3-1 يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى الرياضيات وفقا لنواتج التعلم المستهدفة.
6-1-3-2 يتمكن المتعلم من مهارات الرياضيات وفقا لنواتج التعلم المستهدفة.
6-1-3-3 تتسق مستويات تحقيق نواتج تعلم الرياضيات معاً.
6-1-4 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في العلوم.
6-1-4-1 يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى العلوم وفقا لنواتج التعلم المستهدفة.
6-1-4-2 يتمكن المتعلم من مهارات العلوم وفقا لنواتج التعلم المستهدفة.
6-1-4-3 تتسق مستويات تحقيق نواتج تعلم العلوم معاً.
6-1-5 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في الدراسات الاجتماعية
6-1-5-1 يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى الدراسات الاجتماعية وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة.
6-1-5-2 يتمكن المتعلم من مهارات الدراسات الاجتماعية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة.
6-1-5-3 تتسق مستويات تحقيق نواتج تعلم الدراسات الاجتماعية معًا.
6-2 التمكن من المهارات العامة:
6-2-1 يتبع المتعلم العادات السليمة؛ للمحافظة على صحته:
6-2-1-1 يمارس المتعلم العادات: الصحية، والغذائية السليمة.
6-2-1-2 يراعى المتعلم تعليمات الأمن والسلامة عند استخدام الأجهزة والمعدات.
6-2-1-3 يشارك المتعلم في أنشطة التوعية الصحية داخل المؤسسة.
6-2-2 يتقن المتعلم أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال:
6-2-2-1 يعى المتعلم أسس ومبادئ ثقافة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.
6-2-2-2 يستخدم المتعلم تكنولوجيا المعلومات في عمليات التعلم.
6-2-3 يمتلك المتعلم المهارات الاجتماعية.
6-2-3-1 يمارس المتعلم المهارات الاجتماعية السليمة مع الآخرين.
6-2-3-2 يقدر المتعلم أهمية المهن الموجودة في مجتمعه.
6-2-3-3 يمتلك المتعلم القدرة على اتخاذ القرارات، وتحمل المسئولية.
6-3 اكتساب جوانب وجدانية إيجابية:
6-3-1 يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو العملية التعليمية.
6-3-1-1 يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو الدراسة بالمؤسسة.
6-3-1-2 يشارك المتعلم في ممارسة أنشطة متعددة، وفقاً لميوله.
6-3-2 يلتزم المتعلم بالقيم، وبحقوقه، وواجباته:
6-3-2-1 يلتزم المتعلم بالقيم الاجتماعية.
6-3-2-2 يحرص المتعلم على حقوقه، ويلتزم بأداء واجباته.
المجال السابع: المعلم:
7-1 التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم:
7-1-1 يخطط المعلم لعمليتى التعليم والتعلم في ضوء نواتج التعلم المستهدفة
7-1-1-1 يصمم المعلم دروسه لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم.
7-1-1-2 يصمم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم، وتحقق نواتج التعلم المستهدفة.
7-1-1-3 يصمم المعلم أساليب وأدوات التقويم التي تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة.
7-2 تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم:
7-2-1 يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى المتعلمين
7-2-1-1 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المستهدفة.
7-2-1-2 يربط المعلم بين: المادة العلمية لتخصصه، ومشكلات المجتمع، واحتياجاته.
7-2-1-3 يستخدم المعلم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى المهارات الحياتية لدى المتعلمين.
7-2-2 يدير المعلم عملية التعلم بكفاءة:
7-2-2-1 يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة، بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية.
7-2-2-2 يوظف المعلم الأدوات والتجهيزات في عمليتي التعليم والتعلم.
7-2-3 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (إن وجد فى حالات الدمج)
7-2-3-1 يوفر المعلم بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة.
7-2-3-2 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة.
7-2-3-3 يفعل المعلم مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية.
7-2-4 يستخدم المعلم أنشطة تربوية إثرائية تحقق نواتج التعلم
7-2-4-1 يشجع المعلم المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة.
7-2-4-2 يوجه المعلم المتعلمين الى العمل فى أنشطة تربوية متعددة.
7-2-4-3 يستخدم المعلم أنشطة إثرائية متنوعة؛ لتنمية المواهب لدى المتعلمين.
7-3 استخدام أساليب تقويم فعالة:
7-3-1 يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم
7-3-1-1 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المعرفية.
7-3-1-2 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المهارية.
7-3-1-3 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم الوجدانية
7-3-1-4 يستخدم المعلم أدوات مناسبة لتقويم نواتج التعلم لذوي صعوبات التعلم.
7-3-2 يستفيد المعلم من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم
7-3-2-1 يعمل المعلم على تحسين أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم.
7-3-2-2 يناقش المعلم نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين.
7-3-2-3 يستفيد المعلم من نتائج التقويم في تقديم برامج علاجية لذوي صعوبات التعلم.
7-4 ممارسة أنشطة مهنية فعالة:
7-4-1 يوفر المعلم مناخاً صفياً داعما لعمليتي التعليم والتعلم
7-4-1-1 يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الأخر.
7-4-1-2 يتعامل المعلم مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة.
7-4-2 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً
7-4-2-1 يوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية التى شارك فيها في العملية التعليمية.
7-4-2-2 يستخدم المعلم مصادر المعرفة المتعددة في مجال تخصصه، والمجالات التربوية.
7-4-2-3 يتبادل المعلم الخبرات مع الزملاء.
7-4-2-4 يعدل المعلم أداءاته فى ضوء نتائج التقويم.
المجال الثامن: المنهج الدراسي:
8-1 توافر ممارسات داعمة للمنهج:
8-1-1 تتوافر خريطة متكاملة للمنهج
8-1-1-1 تتناسب نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج مع المرحلة الدراسية .
8-1-1-2 تتكامل نواتج التعلم المستهدفة معرفياً، ووجدانياً، ومهارياً للمتعلم.
8-1-1-3 تتسق أنشطة التعليم والتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج.
8-1-1-4 تتناسب أساليب التقويم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج.
8-1-2 يفعل المنهج لتنمية مهارات المتعلمين
8-1-2-1 يتناول المنهج المواقف الحياتية والقضايا، والمشكلات المعاصرة واقتراحات بحلولها.
8-1-2-2 يستخدم المنهج لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين.
8-1-3 يهيئ المنهج المتعلم للعمل وريادة المشروعات
8-1-3-1 يتناول المنهج التوعية بأنواع المهن المختلفة وأهميتها.
8-1-3-2 يكسب المنهج المتعلم مهارات ريادة المشروعات.
8-1-4 تستخدم الموارد البيئية والمحلية المتاحة في تنفيذ المنهج
8-1-4-1 يسهم تنفيذ المنهج في نشر ثقافة استخدام الموارد البيئية والحفاظ عليها وتنميتها.
8-1-4-2 تستخدم المعامل والوسائط التكنولوجية المتوافرة في تنفيذ المنهج.
8-1-4-3 توظف إمكانات المجتمع المحلي في تنفيذ أنشطة المنهج.
8-1-5 تستخدم الأدلة التعليمية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة
8-1-5-1 ُتوظف أدلة المعلم في: تخطيط، وتنفيذ، وتقويم الدروس.
8-1-5-2 ُتوظف أدلة تقويم الطالب في تحسين أداء المتعلمين.
8-2 توافر أنشطة تربوية لا صفية فعالة:
8-2-1 تستخدم الأنشطة اللاصفية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة
8-2-1-1 تنفذ خطة للأنشطة اللاصفية؛ بما يحقق نواتج التعلم.
8-2-1-2 توجد آليات لمتابعة تنفيذ خطة الأنشطة اللاصفية.
8-2-1-3 تشترك المؤسسة في الأنشطة والمسابقات.
8-2-1-4 تتبادل المؤسسة الخبرات مع المؤسسات التربوية الأخرى في مجال الأنشطة التربوية.
المجال التاسع: المناخ التربويّ:
9-1 توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم:
9-1-1 توفر المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي
9-1-1-1 تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي للمتعلمين.
9-1-1-2 تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي للعاملين، وأولياء الأمور.
9-1-2 يتوافر بالمؤسسة مناخاً داعماً لعمليتي التعليم والتعلم
9-1-2-1 تتوافر بالمؤسسة ثقافة صحية لدى المتعلمين، والعاملين.
9-1-2-2 تقدم المؤسسة توعية للمتعلمين عن احتياطات الأمن والسلامة.
9-1-2-3 يتوافر مناخا داعما لرضاء العاملين والمتعلمين والمعنيين عن المؤسسة.
9-2 توافر بيئة داعمة للعلاقات المؤسسية:
9-2-1 تدعم المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضائها والمجتمع المحلي
9-2-1-1 يظهر بين أعضاء المؤسسة التعاون، والاحترام المتبادل.
9-2-1-2 يظهر بين أعضاء المؤسسة، والمجتمع المحلي التعاون، والاحترام المتبادل.
9-2-2 يتوافر بالمؤسسة مناخ داعم لثقافة المواطنة، والانتماء، واحترام القانون
9-2-2-1 تسود المؤسسة ثقافة المواطنة، والانتماء.
9-2-2-2 تتسم بيئة المؤسسة بالانضباط، والالتزام بالقواعد والقوانين المنظمة للعمل.
9-2-3 يسود المؤسسة مناخاً داعماً للقيم
9-2-3-1 يسود المؤسسة ثقافة داعمة للقيم.
9-2-3-2 تتسم بيئة المؤسسة بالالتزام بالقيم.
كود الممارسة المؤشرات والممارسات تقدير الممارسات
أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
1 2 3 4
المجال الأول- رؤية المؤسسة ورسالتها:
1-1 رؤية المؤسسة:
1-1-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة:
1-1-1-1 تتسم رؤية المؤسسة بالوضوح والتحديد.
1-1-1-2 يشارك في صياغة الرؤية ممثلون عن الأطراف المعنية.
1-1-1-3 تعي الأطراف المعنية رؤية المؤسسة.
1-2 رسالة المؤسسة:
1-2-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة:
1-2-1-1 تتسم رسالة المؤسسة بالوضوح والتحديد.
1-2-1-2 تتسق الرسالة مع رؤية المؤسسة.
1-2-1-3 يشارك في صياغة الرسالة، ومراجعتها ممثلون عن الأطراف المعنية.
1-2-1-4 تعي الأطراف المعنية رسالة المؤسسة.
المجال الثاني: الحوكمة والقيادة:
2-1 توافر نظام للحوكمة الرشيدة:
2-1-1 توفر القيادة نظاماً لإدارة المؤسسة يعكس القوانين واللوائح المنظمة للعمل.
2-1-1-1 توظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة.
2-1-1-2 توظف القيادة الصلاحيات الإدارية والتنفيذية بالمؤسسة.
2-1-1-3 توفر القيادة نظاماً لتفويض السلطات وتحديد المسئوليات طبقاً للاختصاصات.
2-1-1-4 تطبق القيادة التشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الطفل.
2-1-2 تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرار:
2-1-2-1 تحرص القيادة على مشاركة الأطراف المعنية فى صنع القرار.
2-1-2-2 تحرص القيادة على تفعيل لوائح وقرارات تشكيل مجلس الأمناء ومهامه.
2-1-2-3 توفر القيادة نظاماً لتلقى المقترحات والشكاوى، والتعامل معها.
2-1-2-4 تعمل القيادة على تحقيق رضا العاملين والمعنيين بالأمر.
2-1-3 توفر القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم.
2-1-3-1 توفر القيادة نظاماً لرصد أسباب حالات الغياب المرتفعة، والتسرب/الانقطاع.
2-1-3-2 تتخذ القيادة إجراءات للحدِّ من أسباب الغياب، والتسرب/ الانقطاع.
2-2 دعم مجتمع التعلم
2-2-1 تدعم القيادة عمليتي التعليم والتعلم داخل المؤسسة.
2-2-1-1 تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم .
2-2-1-2 تدعم القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
2-2-1-3 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم.
2-2-2 تدعم القيادة التنمية المهنية لجميع العاملين بالمؤسسة.
2-2-2-1 تدعم القيادة وحدة التدريب والجودة.
2-2-2-2 تدعم القيادة المتميزين من العاملين.
2-2-2-3 تشجع القيادة العاملين على التنمية المهنية المستدامة.
المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية:
3-1 توظيف الموارد البشرية، وتنميتها:
3-1-1 توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحسين الأداء .
3-1-1-1 توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
3-1-1-2 تطبق المؤسسة آليات تقويم كفاءة توظيف مواردها البشرية.
3-1-2 توجد بالمؤسسة خطط للتنمية المهنية والبشرية:
3-1- 2-1 توجد خطة مفعلة لتنمية مهارات الأمن والسلامة.
3-1- 2-2 توجد خطة مفعلة للتنمية المهنية للعاملين.
3-2 توافر مبنى مدرسي يستوفى المواصفات التربوية:
3-2- 1 تتوافر بالمبنى البنية الداعمة للعملية التعليمية
3-2- 1-1 يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة.
3-2- 1-2 تتناسب أعداد ومساحات وتجهيزات الفصول الدراسية مع أعداد المتعلمين وخصائص نموهم.
3-2- 1-3 تتناسب مساحة وتجهيزات الفناء مع أعداد وخصائص المتعلمين.
3-2- 1-4 تتوافر بالمؤسسة حجرات مجهزة ومناسبة للعاملين بها.
3-2-1-5 تتوافر بالمؤسسة المرافق الصحية الصالحة للاستخدام.
3-2-1-6 تتوافر بالمؤسسة التجهيزات اللازمة للرعاية الصحية.
3-2-1-7 يراعى في المبنى المدرسي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (عند الحاجة فى حالات الدمج)
3-2-2 يتوافر بالمؤسسة المصادر اللازمة لتحقيق نواتج التعلم
3-2- 2-1 يتوافر بالمؤسسة المعامل المجهزة لتحقيق نواتج التعلم .
3-2- 2-2 تتوافر بالمؤسسة مكتبة مجهزة ومزودة بمصادر معرفة تدعم عمليتى التعليم والتعلم
3-2- 2-3 تتوافر بالمؤسسة أماكن مجهزة لممارسة الأنشطة التربوية المختلفة.
3-3 توظيف الموارد المادية والمالية لدعم عمليتي التعليم والتعلم:
3-3-1 توظف المؤسسة التجهيزات اللازمة لتحقيق نواتج التعلم
3-3-1-1 توظف المؤسسة المعامل وتجهيزاتها فى تحقيق نواتج التعلم
3-3-1-2 توظف المؤسسة الأجهزة والمعدات اللازمة للأنشطة التربوية.
3-3-1-3 توظف مصادر المعرفة بالمكتبة لدعم عمليتي التعليم والتعلم
3-3-2 توظف المؤسسة الموارد المالية المتاحة لتلبية احتياجاتها
3-3-2-1 تحدد المؤسسة احتياجاتها المالية فى ضوء الأولويات.
3-3-2-2 توظف المؤسسة الميزانية بفاعلية وفقاً للاحتياجات.
المجال الرابع: المشاركة المجتمعية:
4-1 توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحليّ:
4-1-1 توفر المؤسسة بيئة داعمة للمشاركة المجتمعية:
4-1-1-1 تنفذ المؤسسة آليات للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية.
4-1-1-2 تحدد المؤسسة أولويات مشاركة الأسرة والمجتمع في تطوير العملية التعليمية.
4-1-1-3 تعلن المؤسسة عن خدماتها للأسرة والمجتمع المحلي في ضوء إمكاناتها.
4-1-2 تتعاون المؤسسة والمجتمع المحلي في تفعيل المشاركة المجتمعية:
4-1-2-1 تشرك المؤسسة الأسرة والمجتمع المحلي في تطوير العملية التعليمية .
4-1-2-2 توجد آليات لتقييم مردود المشاركة المجتمعية على العملية التعليمية.
4-1-2-3 توظف المؤسسة إمكاناتها المتاحة لخدمة المجتمع المحلي .
المجال الخامس: ضمان الجودة والمساءلة:
5-1 النظام الداخلي لضمان الجودة:
5-1-1 تضع المؤسسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة:
5-1-1-1 تشكل وحدة التدريب والجودة فريقاً فنياً لضمان جودة المؤسسة.
5-1-1-2 يقوم فريق ضمان الجودة بعمليات المراجعة الداخلية لأداء المؤسسة .
5-1-1-3 تقوم وحدة التدريب والجودة بتقويم أداءها ومردوده على العملية التعليمية.
5-1-2 تضع المؤسسة نظاماً للمساءلة والمحاسبية يعتمد على نتائج التقويم.
5-1-2-1 توفر المؤسسة قواعد للمساءلة والمحاسبية لكافة أشكال الأداء.
5-1-2-2 تطبق المؤسسة بموضوعية قواعد المساءلة والمحاسبية على كافة المستويات.
5-2 التقويم الذاتي والتحسين المستمر:
5-2-1 تقوم المؤسسة بعمليات التقويم الذاتيّ فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
5-2-1-1 تضع المؤسسة خطة لدراسة التقويم الذاتيّ، في ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد.
5-2-1-2 تنفذ المؤسسة خطة دراسة التقويم الذاتى.
5-2-1-3 توفر المؤسسة تقريراً عن دراسة التقويم الذاتى.
5-2-1-4 تنشر المؤسسة نتائج التقويم الذاتيّ على الأطراف المعنية.
5-2-2 تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر للأداء الشامل.
5-2-2-1 تضع المؤسسة خطة التحسين المستمر فى ضوء نتائج التقويم الذاتى.
5-2-2-2 تنفذ المؤسسة خطة التحسين بفاعلية.
5-2-2-3 تقيم وتتابع المؤسسة تنفيذ خطة التحسين مرحلياً.
المجال السادس- المتعلم :
كود
الممارسة الممارسات تقدير الممارسات
أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
1 2 3 4
المجال السادس: المتعلم:
6-1 نواتج التعلم المستهدفة:
6-1-1 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في اللغة العربية.
6-1-1-1 يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى اللغة العربية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة.
6-1-1-2 يتمكن المتعلم من مهارات اللغة العربية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة.
6-1-1-3 تتسق مستويات تحقيق نواتج تعلم اللغة العربية معا.
6-1-2 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في اللغة الأجنبية.
6-1-2-1 يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى اللغة الاجنبية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة.
6-1-2-2 يتمكن المتعلم من مهارات اللغة الاجنبية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة.
6-1-2-3 تتسق مستويات تحقيق نواتج تعلم اللغة الاجنبية معاً.
6-1-3 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في الرياضيات.
6-1-3-1 يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى الرياضيات وفقا لنواتج التعلم المستهدفة.
6-1-3-2 يتمكن المتعلم من مهارات الرياضيات وفقا لنواتج التعلم المستهدفة.
6-1-3-3 تتسق مستويات تحقيق نواتج تعلم الرياضيات معاً.
6-1-4 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في العلوم.
6-1-4-1 يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى العلوم وفقا لنواتج التعلم المستهدفة.
6-1-4-2 يتمكن المتعلم من مهارات العلوم وفقا لنواتج التعلم المستهدفة.
6-1-4-3 تتسق مستويات تحقيق نواتج تعلم العلوم معاً.
6-1-5 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في الدراسات الاجتماعية
6-1-5-1 يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى الدراسات الاجتماعية وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة.
6-1-5-2 يتمكن المتعلم من مهارات الدراسات الاجتماعية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة.
6-1-5-3 تتسق مستويات تحقيق نواتج تعلم الدراسات الاجتماعية معًا.
6-2 التمكن من المهارات العامة:
6-2-1 يتبع المتعلم العادات السليمة؛ للمحافظة على صحته:
6-2-1-1 يمارس المتعلم العادات: الصحية، والغذائية السليمة.
6-2-1-2 يراعى المتعلم تعليمات الأمن والسلامة عند استخدام الأجهزة والمعدات.
6-2-1-3 يشارك المتعلم في أنشطة التوعية الصحية داخل المؤسسة.
6-2-2 يتقن المتعلم أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال:
6-2-2-1 يعى المتعلم أسس ومبادئ ثقافة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.
6-2-2-2 يستخدم المتعلم تكنولوجيا المعلومات في عمليات التعلم.
6-2-3 يمتلك المتعلم المهارات الاجتماعية.
6-2-3-1 يمارس المتعلم المهارات الاجتماعية السليمة مع الآخرين.
6-2-3-2 يقدر المتعلم أهمية المهن الموجودة في مجتمعه.
6-2-3-3 يمتلك المتعلم القدرة على اتخاذ القرارات، وتحمل المسئولية.
6-3 اكتساب جوانب وجدانية إيجابية:
6-3-1 يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو العملية التعليمية.
6-3-1-1 يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو الدراسة بالمؤسسة.
6-3-1-2 يشارك المتعلم في ممارسة أنشطة متعددة، وفقاً لميوله.
6-3-2 يلتزم المتعلم بالقيم، وبحقوقه، وواجباته:
6-3-2-1 يلتزم المتعلم بالقيم الاجتماعية.
6-3-2-2 يحرص المتعلم على حقوقه، ويلتزم بأداء واجباته.
المجال السابع: المعلم:
7-1 التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم:
7-1-1 يخطط المعلم لعمليتى التعليم والتعلم في ضوء نواتج التعلم المستهدفة
7-1-1-1 يصمم المعلم دروسه لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم.
7-1-1-2 يصمم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم، وتحقق نواتج التعلم المستهدفة.
7-1-1-3 يصمم المعلم أساليب وأدوات التقويم التي تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة.
7-2 تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم:
7-2-1 يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى المتعلمين
7-2-1-1 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المستهدفة.
7-2-1-2 يربط المعلم بين: المادة العلمية لتخصصه، ومشكلات المجتمع، واحتياجاته.
7-2-1-3 يستخدم المعلم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى المهارات الحياتية لدى المتعلمين.
7-2-2 يدير المعلم عملية التعلم بكفاءة:
7-2-2-1 يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة، بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية.
7-2-2-2 يوظف المعلم الأدوات والتجهيزات في عمليتي التعليم والتعلم.
7-2-3 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (إن وجد فى حالات الدمج)
7-2-3-1 يوفر المعلم بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة.
7-2-3-2 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة.
7-2-3-3 يفعل المعلم مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية.
7-2-4 يستخدم المعلم أنشطة تربوية إثرائية تحقق نواتج التعلم
7-2-4-1 يشجع المعلم المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة.
7-2-4-2 يوجه المعلم المتعلمين الى العمل فى أنشطة تربوية متعددة.
7-2-4-3 يستخدم المعلم أنشطة إثرائية متنوعة؛ لتنمية المواهب لدى المتعلمين.
7-3 استخدام أساليب تقويم فعالة:
7-3-1 يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم
7-3-1-1 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المعرفية.
7-3-1-2 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المهارية.
7-3-1-3 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم الوجدانية
7-3-1-4 يستخدم المعلم أدوات مناسبة لتقويم نواتج التعلم لذوي صعوبات التعلم.
7-3-2 يستفيد المعلم من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم
7-3-2-1 يعمل المعلم على تحسين أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم.
7-3-2-2 يناقش المعلم نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين.
7-3-2-3 يستفيد المعلم من نتائج التقويم في تقديم برامج علاجية لذوي صعوبات التعلم.
7-4 ممارسة أنشطة مهنية فعالة:
7-4-1 يوفر المعلم مناخاً صفياً داعما لعمليتي التعليم والتعلم
7-4-1-1 يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الأخر.
7-4-1-2 يتعامل المعلم مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة.
7-4-2 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً
7-4-2-1 يوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية التى شارك فيها في العملية التعليمية.
7-4-2-2 يستخدم المعلم مصادر المعرفة المتعددة في مجال تخصصه، والمجالات التربوية.
7-4-2-3 يتبادل المعلم الخبرات مع الزملاء.
7-4-2-4 يعدل المعلم أداءاته فى ضوء نتائج التقويم.
المجال الثامن: المنهج الدراسي:
8-1 توافر ممارسات داعمة للمنهج:
8-1-1 تتوافر خريطة متكاملة للمنهج
8-1-1-1 تتناسب نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج مع المرحلة الدراسية .
8-1-1-2 تتكامل نواتج التعلم المستهدفة معرفياً، ووجدانياً، ومهارياً للمتعلم.
8-1-1-3 تتسق أنشطة التعليم والتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج.
8-1-1-4 تتناسب أساليب التقويم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج.
8-1-2 يفعل المنهج لتنمية مهارات المتعلمين
8-1-2-1 يتناول المنهج المواقف الحياتية والقضايا، والمشكلات المعاصرة واقتراحات بحلولها.
8-1-2-2 يستخدم المنهج لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين.
8-1-3 يهيئ المنهج المتعلم للعمل وريادة المشروعات
8-1-3-1 يتناول المنهج التوعية بأنواع المهن المختلفة وأهميتها.
8-1-3-2 يكسب المنهج المتعلم مهارات ريادة المشروعات.
8-1-4 تستخدم الموارد البيئية والمحلية المتاحة في تنفيذ المنهج
8-1-4-1 يسهم تنفيذ المنهج في نشر ثقافة استخدام الموارد البيئية والحفاظ عليها وتنميتها.
8-1-4-2 تستخدم المعامل والوسائط التكنولوجية المتوافرة في تنفيذ المنهج.
8-1-4-3 توظف إمكانات المجتمع المحلي في تنفيذ أنشطة المنهج.
8-1-5 تستخدم الأدلة التعليمية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة
8-1-5-1 ُتوظف أدلة المعلم في: تخطيط، وتنفيذ، وتقويم الدروس.
8-1-5-2 ُتوظف أدلة تقويم الطالب في تحسين أداء المتعلمين.
8-2 توافر أنشطة تربوية لا صفية فعالة:
8-2-1 تستخدم الأنشطة اللاصفية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة
8-2-1-1 تنفذ خطة للأنشطة اللاصفية؛ بما يحقق نواتج التعلم.
8-2-1-2 توجد آليات لمتابعة تنفيذ خطة الأنشطة اللاصفية.
8-2-1-3 تشترك المؤسسة في الأنشطة والمسابقات.
8-2-1-4 تتبادل المؤسسة الخبرات مع المؤسسات التربوية الأخرى في مجال الأنشطة التربوية.
المجال التاسع: المناخ التربويّ:
9-1 توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم:
9-1-1 توفر المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي
9-1-1-1 تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي للمتعلمين.
9-1-1-2 تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي للعاملين، وأولياء الأمور.
9-1-2 يتوافر بالمؤسسة مناخاً داعماً لعمليتي التعليم والتعلم
9-1-2-1 تتوافر بالمؤسسة ثقافة صحية لدى المتعلمين، والعاملين.
9-1-2-2 تقدم المؤسسة توعية للمتعلمين عن احتياطات الأمن والسلامة.
9-1-2-3 يتوافر مناخا داعما لرضاء العاملين والمتعلمين والمعنيين عن المؤسسة.
9-2 توافر بيئة داعمة للعلاقات المؤسسية:
9-2-1 تدعم المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضائها والمجتمع المحلي
9-2-1-1 يظهر بين أعضاء المؤسسة التعاون، والاحترام المتبادل.
9-2-1-2 يظهر بين أعضاء المؤسسة، والمجتمع المحلي التعاون، والاحترام المتبادل.
9-2-2 يتوافر بالمؤسسة مناخ داعم لثقافة المواطنة، والانتماء، واحترام القانون
9-2-2-1 تسود المؤسسة ثقافة المواطنة، والانتماء.
9-2-2-2 تتسم بيئة المؤسسة بالانضباط، والالتزام بالقواعد والقوانين المنظمة للعمل.
9-2-3 يسود المؤسسة مناخاً داعماً للقيم
9-2-3-1 يسود المؤسسة ثقافة داعمة للقيم.
9-2-3-2 تتسم بيئة المؤسسة بالالتزام بالقيم.
الثلاثاء سبتمبر 10, 2013 10:01 pm من طرف أبو طارق
» الدرس الثالث تاريخ سادس 2011
الجمعة يناير 07, 2011 7:48 am من طرف السيد سعد الهنداوي
» مارسات كل مجال 2011
الأحد يناير 02, 2011 12:54 pm من طرف السيد سعد الهنداوي
» الممارسات الجديدة (142) ممارسة
الأحد يناير 02, 2011 12:51 pm من طرف السيد سعد الهنداوي
» الجمعية العمومية
السبت أكتوبر 30, 2010 8:47 am من طرف محمد السيد غريب
» الدرس الأول والثاني تاريخ سادس ترم أول
الإثنين أكتوبر 25, 2010 3:54 pm من طرف السيد سعد الهنداوي
» مذكرة الجغرافيا سادس 2011
الإثنين أكتوبر 25, 2010 3:44 pm من طرف السيد سعد الهنداوي
» مذكرة علوم سادس 2011
الإثنين أكتوبر 25, 2010 3:35 pm من طرف السيد سعد الهنداوي
» الاشتراك فى بطولة الادارة
السبت أكتوبر 23, 2010 6:52 pm من طرف السيد سعد الهنداوي