اختبار لغة عربية الصف الرابع
أولاً : التعبير: الأم لها فضل عظيم على الأبناء . اكتب فى هذا الموضوع مبيناً فضل الأم
وواجبك نحوها
ثانياً : القراءة : [1] من موضوع (بساط الريح) اقرأ ثم أجب:-
" (بكار) تلميذ ذكي واسع الاطلاع سريع الفهم ، (بكار) يجب أن يكون مرشداً سياحياً مثل عمه (مفيد) أهداه عمه كتاباً صغيراً عن السياحة في مصر."
(أ) أكمل : 1- معنى (أهداه) ................. 2- جمع (مرشد) : .................. 3- مضاد (سريع) : ...............
(ب) ما أهم صفات (بكار) كما فهمت من العبارة السابقة؟
[2] من موضوع (كرة زرقاء فى الفضاء )
اقرأ ثم أجب:- " أنا الماء عبارة تخيلت أنى أسمعها وأنا وسط حشد من البشر ، نرقب سقوط المطر، وجاءت بقية الحديث " اختر الإجابة الصحيحة:
1- معنى (حشد) ............................................. (فرد – جمع – منع )
2-جمع (الحديث ) .......................................... (الأحادث – الحوادث – الأحاديث )
3-مضاد (سقوط) ............................................... (طلوع – ظهور – نزول )
(أ)ما المتحدث فى العبارة ؟ وما أهميته لنا ؟
(جـ) ما الأمران اللذان يثيران حيرة الماء ؟
ثالثاً : المحفوظات : [1من نص اسلمى يا مصر
1-اسلمى يا مصر إننى الفدا * ذى يدى إن مدت الدنيا يدا
2-أبدا لن تستكينى أبدا * إننى أرجو مع اليوم غدا
أ – أكمل : 1 – معنى الفدا : ..................* ومضاد غدا ................... وجمع اليوم : ...................
ب – ماذا يرجو الشاعر لمصر كما تفهم منى البيت الثانى ؟
ج – ما الجمال فى قول الشاعر : " ذى يدى " ؟
[2] من نص (النيل هو الكوثر) اقرأ ثم أجب:-
النيل العذب هو الكوثر والجنة شاطئه الأخضر
ريان الصفحة والمنظر ما أبهى الخلد وما أنضر
(أ)اختر الإجابة الصحيحة :-
1- معنى (أبهى) : (أقبح – أجمل – أقوى)
2-جمع (المنظر): (المناظرات – المنظور – المناظر
3-مضاد (أنضر): (أحسن – أقبح – أعلى)
(ب)بم شبه الشاعر نهر النيل؟
(ت)(جـ) ما الجمال في قول الشاعر (النيل العذب هو الكوثر)؟
رابعاً : النحو :- "التلميذ المجتهد محبوب ، يذهب إلى المدرسة مبكراً . يقضي وقته بين الدروس والأنشطة المفيدة ويعود إلى منزله مسروراً ليذاكر دروسه ويستمتع بطفولته"
استخرج من العبارة السابقة:- جملة اسمية وبين المبتدأ والخبر
1-اسماً ......................... فعلاً ................... حرفاً .........................
(أ)أجب كما هو مطلوب أمام كل جملة:-
1- ................................. هي مدينة الإسكندرية (اسم إشارة)
2- ................................ لاعبون (ضمير للمتكلم)
3- يتوكل ........................ على الله (فاعل)
خامساً : الخط العربي: أكتب ما يلي مرة بخط النسخ وأخرى بخط الرقعة:-
الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه
سادساً : الإملاء: أكتب ما يملى عليك:-
أولاً : التعبير: الأم لها فضل عظيم على الأبناء . اكتب فى هذا الموضوع مبيناً فضل الأم
وواجبك نحوها
ثانياً : القراءة : [1] من موضوع (بساط الريح) اقرأ ثم أجب:-
" (بكار) تلميذ ذكي واسع الاطلاع سريع الفهم ، (بكار) يجب أن يكون مرشداً سياحياً مثل عمه (مفيد) أهداه عمه كتاباً صغيراً عن السياحة في مصر."
(أ) أكمل : 1- معنى (أهداه) ................. 2- جمع (مرشد) : .................. 3- مضاد (سريع) : ...............
(ب) ما أهم صفات (بكار) كما فهمت من العبارة السابقة؟
[2] من موضوع (كرة زرقاء فى الفضاء )
اقرأ ثم أجب:- " أنا الماء عبارة تخيلت أنى أسمعها وأنا وسط حشد من البشر ، نرقب سقوط المطر، وجاءت بقية الحديث " اختر الإجابة الصحيحة:
1- معنى (حشد) ............................................. (فرد – جمع – منع )
2-جمع (الحديث ) .......................................... (الأحادث – الحوادث – الأحاديث )
3-مضاد (سقوط) ............................................... (طلوع – ظهور – نزول )
(أ)ما المتحدث فى العبارة ؟ وما أهميته لنا ؟
(جـ) ما الأمران اللذان يثيران حيرة الماء ؟
ثالثاً : المحفوظات : [1من نص اسلمى يا مصر
1-اسلمى يا مصر إننى الفدا * ذى يدى إن مدت الدنيا يدا
2-أبدا لن تستكينى أبدا * إننى أرجو مع اليوم غدا
أ – أكمل : 1 – معنى الفدا : ..................* ومضاد غدا ................... وجمع اليوم : ...................
ب – ماذا يرجو الشاعر لمصر كما تفهم منى البيت الثانى ؟
ج – ما الجمال فى قول الشاعر : " ذى يدى " ؟
[2] من نص (النيل هو الكوثر) اقرأ ثم أجب:-
النيل العذب هو الكوثر والجنة شاطئه الأخضر
ريان الصفحة والمنظر ما أبهى الخلد وما أنضر
(أ)اختر الإجابة الصحيحة :-
1- معنى (أبهى) : (أقبح – أجمل – أقوى)
2-جمع (المنظر): (المناظرات – المنظور – المناظر
3-مضاد (أنضر): (أحسن – أقبح – أعلى)
(ب)بم شبه الشاعر نهر النيل؟
(ت)(جـ) ما الجمال في قول الشاعر (النيل العذب هو الكوثر)؟
رابعاً : النحو :- "التلميذ المجتهد محبوب ، يذهب إلى المدرسة مبكراً . يقضي وقته بين الدروس والأنشطة المفيدة ويعود إلى منزله مسروراً ليذاكر دروسه ويستمتع بطفولته"
استخرج من العبارة السابقة:- جملة اسمية وبين المبتدأ والخبر
1-اسماً ......................... فعلاً ................... حرفاً .........................
(أ)أجب كما هو مطلوب أمام كل جملة:-
1- ................................. هي مدينة الإسكندرية (اسم إشارة)
2- ................................ لاعبون (ضمير للمتكلم)
3- يتوكل ........................ على الله (فاعل)
خامساً : الخط العربي: أكتب ما يلي مرة بخط النسخ وأخرى بخط الرقعة:-
الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه
سادساً : الإملاء: أكتب ما يملى عليك:-
الثلاثاء سبتمبر 10, 2013 10:01 pm من طرف أبو طارق
» الدرس الثالث تاريخ سادس 2011
الجمعة يناير 07, 2011 7:48 am من طرف السيد سعد الهنداوي
» مارسات كل مجال 2011
الأحد يناير 02, 2011 12:54 pm من طرف السيد سعد الهنداوي
» الممارسات الجديدة (142) ممارسة
الأحد يناير 02, 2011 12:51 pm من طرف السيد سعد الهنداوي
» الجمعية العمومية
السبت أكتوبر 30, 2010 8:47 am من طرف محمد السيد غريب
» الدرس الأول والثاني تاريخ سادس ترم أول
الإثنين أكتوبر 25, 2010 3:54 pm من طرف السيد سعد الهنداوي
» مذكرة الجغرافيا سادس 2011
الإثنين أكتوبر 25, 2010 3:44 pm من طرف السيد سعد الهنداوي
» مذكرة علوم سادس 2011
الإثنين أكتوبر 25, 2010 3:35 pm من طرف السيد سعد الهنداوي
» الاشتراك فى بطولة الادارة
السبت أكتوبر 23, 2010 6:52 pm من طرف السيد سعد الهنداوي