مدرسة فزاره الابتدائيه (أ)

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة فزاره الابتدائيه (أ)

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» الاعجاز في صيام يومين
ميثاق المتعلم Emptyالثلاثاء سبتمبر 10, 2013 10:01 pm من طرف أبو طارق

» الدرس الثالث تاريخ سادس 2011
ميثاق المتعلم Emptyالجمعة يناير 07, 2011 7:48 am من طرف السيد سعد الهنداوي

» مارسات كل مجال 2011
ميثاق المتعلم Emptyالأحد يناير 02, 2011 12:54 pm من طرف السيد سعد الهنداوي

» الممارسات الجديدة (142) ممارسة
ميثاق المتعلم Emptyالأحد يناير 02, 2011 12:51 pm من طرف السيد سعد الهنداوي

» الجمعية العمومية
ميثاق المتعلم Emptyالسبت أكتوبر 30, 2010 8:47 am من طرف محمد السيد غريب

» الدرس الأول والثاني تاريخ سادس ترم أول
ميثاق المتعلم Emptyالإثنين أكتوبر 25, 2010 3:54 pm من طرف السيد سعد الهنداوي

» مذكرة الجغرافيا سادس 2011
ميثاق المتعلم Emptyالإثنين أكتوبر 25, 2010 3:44 pm من طرف السيد سعد الهنداوي

» مذكرة علوم سادس 2011
ميثاق المتعلم Emptyالإثنين أكتوبر 25, 2010 3:35 pm من طرف السيد سعد الهنداوي

» الاشتراك فى بطولة الادارة
ميثاق المتعلم Emptyالسبت أكتوبر 23, 2010 6:52 pm من طرف السيد سعد الهنداوي

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الأربعاء ديسمبر 21, 2022 11:40 pm


    ميثاق المتعلم

    السيد سعد الهنداوي
    السيد سعد الهنداوي


    عدد المساهمات : 55
    تاريخ التسجيل : 16/10/2010
    العمر : 63

    ميثاق المتعلم Empty ميثاق المتعلم

    مُساهمة من طرف السيد سعد الهنداوي السبت أكتوبر 23, 2010 6:30 pm

    الابن العزيز ...... الابنة العزيزة 0

    حرصًا منا على قوله تعالى :
    (( إنما يخشى الله من عباده العلماء ))

    و قوله تعالى :
    (( إن أكرمكم عند الله أتقاكم ))

    و فخرًا بقول المصطفى r :
    (( إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يصنع )) 0

    و انطلاقًا من :
    تعلم فليس المرء يولد عالما .... و ليس سواءً عالمًا و جهولاً

    نعلن ميثاق الانضباط المدرسي ....


    الميثاق : تأكيد لأهمية الشورى من خلال تواصلنا معكم 0

    الميثاق : لبنة في بناء شخصية تطيع ربها و تحب وطنها

    الميثاق : خطوة لتدعيم الأواصر بين المدرسة و البيت 0

    الميثاق : دعم لقيمة العمل و أهميته 0

    (( فمن يعمل مثقال ذرة خيرً))

    الابن العزيز .... الابنة العزيزة

    من خلال تواصلنا معكم , و استبيان أرائكم , أخرجنا هذه الوثيقة لتكون نبراسًا لكم فى طريق حياتكم ومعلما تهتدون به إلى القيم الصحيحة للسير قدما نحو الأمام لبناء وطن قوى الدعائم، ولن يتأتى هذا إلا من خلال الالتزام بالخلق السليم والتربية الصحيحة ، ولتحقيق ذلك نرفع راية قوامها :-
    (( معاً من أجل مستقبل مشرق ))
    ( البيت والمدرسة)
    وثيقتنا .... تربوية .... مهارية
    وثيقتنا تشمل :-

    أولا : الجانب التربوي :


    ( أ) نحو ربه0 ( ب ) نحو نفسه0 (جـ) نحو أسرته

    (د) نحو مدرسته :
    ( رؤية و رسالة المدرسة _ معلميه _ زملائه _ دروسه ) .


    ( هـ) نحو البيئة المحيطة به . ( و) نحو وطنه 0



















    ثانيا:
    جانب القواعد والنظم الأساسية :-


    ( أ) حقوق .

    (ب) ضوابط ونظم ( واجبات ) .

    ثالثا :- الجانب المهارى :


    ( أ) مهارات معرفية للمواد الدراسية 0

    ( ب) مهارات حياتية وتشمل :

    (1) مهارات معرفية للمواد الدراسية .

    (2) مهارات التعامل مع الأزمات وحل المشكلات .

    (3) مهارات طرق التغذية والعادات الصحية .

    (4) مهارات المحافظة على البيئة .

    أولا : الجانب التربوي
    ( أ) نحــو ربه :-
    أن يكون طالبا ربانيا ، يتمسك بدينه ، ويعتز بهويته الإسلامية ، ويحرص على تأدية شعائر دينه ،وحفظ القرآن الكريم .
    ( ب) نحو نفسه:-
    أن يحترم ذاته ويكرمها انطلاقا من تكريم الله تعالى له : ( ولقد كرمنا بني آدم) وأن يلتزم بالخلق الحسن


    والسلوكيات المستمدة من ديننا الحنيف قولاً وفعلاً 0













    ( جـ) نحو أسرته :-

    * أن يعلم الطالب أن بره بوالديه طاعة لربه .

    *أن يحرص على ترابط أسرته بالحب والاحترام والتعاون .

    *أن يوقن بأنه لبنه في المجتمع ، لأنه في أسرته الصغيرة التي هى جزء من أسرته الكبيرة وهى الوطن .

    ( د) نحو مدرسته :-


    (1) نحو رؤية ورسالة المدرسة :-

    * أن يتعرف الطالب رؤية ورسالة المدرسة ،ويتفهما جيدا ويعيها قلبا وقالبا .

    *أن يوقن الطالب أنه العضو الرئيسي والمحور الأساسي في تحقيق رؤية ورسالة المدرسة ، وبدونه تتوقف الرسالة كلها .

    (2) نحو معلميه :-

    * أن يعلم الطالب أن طاعته لمعلمه ، طاعة لله تعالى استنادا إلى قوله تعالى Sad يأيها الذين آمنوا أطيعوا الله ،وأطيعوا الرسول وأولى الأمر منكم )

    *أن يدرك الطالب حقيقة العلاقة بينه وبين معلمه، وهى علاقة أبويه يسودها الحب والاحترام والمودة والتعاون .

    * أن يحرص الطالب ــ قدر المستطاع ــ على اتخاذ معلمه قدوه ومثل يحتذي به لسببين : الأول أنه وريث الأنبياء ،

    والثاني لأنه يقوم مقام الوالد والعلاقة بينهما

    علاقة تربوية وإقتداء



























    3) نحو زملائه :-

    * أن يضع الطالب نصب ( أمام ) عينيه قوله تعالى :
    ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله اتقاكم )


    * أن يعلم الطالب أنه عضو في فريق ، يسوده الحب والاحترام والتعاون، والعلاقة التي يجب أن تسود هي علاقة الأخوة :
    ( إنما المؤمنون إخوة )




    ( 4) نحو دروسه :-

    * أن يدرك الطالب أهمية العلم الذي يحصله وأن يعي أهمية الالتزام بحضور دروسه كلها .

    * أن يعلم قيمة وأهمية التفوق والتميز ، ولا ينسى قوله تعالى : ( وأوتينا العلم من قبلها وكنا مسلمين )


    * أن يوقن أن ( عالم واحد أشد على الشيطان من ألف عابد )



    * أن يحرص على وقته كله داخل الفصل وخارجه ، ويناقش

    و يحاور فى قاعة الدرس وخارجها حتى يصل إلى ما يريد فهمه .























    (هـ) نحو البيئة المحيطة به :-

    * أن يعلم أنه ــ برغم سنه الصغيرة ــ لبنه في المجتمع

    وعليه واجب نحو مجتمعه مثل النظافة والتشجير وغيرها .

    * أن يكون نموذجا مشرفا ، للطالب المسلم المحافظ على نظافة المكان الموجود فيه لأن ( الله نظيف يحب النظافة )

    * أنم يحرص على ممارسة السلوك السليم في التعامل مع المجتمع المحيط به انطلاقا من ( المؤمن إلف مألوف) .

    أن يسعى دائما بالمشاركة في تطوير خدمة المجتمع .

    ( و) نحو وطنه :-


    *أن يعلم أن حب الوطن من الإيمان .

    * أن يدرك الطالب أنه بتفوقه وتميزه كطالب علم لنهضة وطنه 0

    *أن يوقن أن العلم مع الأخلاق يبنيان وطنا قوى الدعائم .

    * أن يحترم كل القوانين والنظم التي من شأنها إعلاء الوطن والحفاظ عليه .

    * أن يتابع كل ما هو جديد وهام للوطن ويشارك بإيجابية































    ثانيا :- جانب القواعد و النظم الأساسية :
    (أ) ضوابط ونظم ( واجبات) :-
    ( أد واجبك تنل حقك )


    * الالتزام والانضباط زيا وحضورا وأداء الواجبات لأن ذلك سمت وصفة الطالب المسلم المتميز .

    *الاحترام التام للمعلم داخل وخارج الفصل لأنه بمثابة المعلم والمربى .

    * الصدق مع الآخرين لأن المؤمن لا يكذب 0

    * حسن المعاملة وحسن الخلق لأنه كما قال الحبيب r :
    ( أدناكم منى مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا ) 0


    *- الاهتمام بالقرآن الكريم و التمثل بآياته لأنه :
    (( خيركم من تعلم القرآن و علمه )) 0


    *- حفظ اللسان و الانضباط أثناء الحصص 0

    *- عدم الغياب إلا لضرورة : لأن الطالب المسلم نشيط 0

    فطبقاً للمواد 19 , 20 , 21 من قانون التعليم العام 139 لسنة 1981 يتم إرسال إنذار لولي الأمر إذا تخلف التلميذ أو انقطع عن الدراسة بدون عذر مقبول ( شهادة مرضي - أو سفر -... ) عشرة أيام متصلة أو منفصلة يحصل من ولي الأمر غرامة قدرها 10 جنيهات من خلال نقطة الشرطة أو المركز أو القسم 0

    *- الايجابية داخل الفصل بالتفاعل و خارجه بالتعاون 0

    *- الاهتمام بالنشاط المدرسي : لأن ذلك من الايجابية 0







    *- إذا تغير العنوان أر رقم التليفون ..على ولي الأمر الحضور لإبلاغ المدرسة 0



    ( ب ) الحقوق :
    (( ما ضاع حق مادام صاحبه مؤد لواجبه ))


    * مشاركة الطالب في اتخاذ القرارات :

    لأنه محور العملية التربوية 0

    ­

    * تفعيل دور حصص الريادة في حل المشكلات و غرس القيم :

    من منطلق النصحية الأبوية الخالصة 0



    * الاهتمام بالرحلات الداخلية و الخارجية :

    للترفيه المفيد 0

    * التواصل بين إدارة المدرسة و الطلاب :

    للوصول إلى تحقيق المصداقية في التعامل 0



    * اكتشاف المواهب و تنميتها و توجيهها توجيهًا صحيحًا 0

    * الاهتمام بالتربية البدنية :
    لأن المؤمن القوي خير و أحب إلى الله من المؤمن الضعيف 0


    * تحسين أثاث المدرسة و توفير الوسائل التعليمية و إدخال أنظمة جديدة لتطوير التعلم 0الاهتمام بالكتب العلمية بالمكتبة المدرسية















    ثالثاً :- الجانب المهاري :

    مهارات معرفية للمواد الدراسية :


    * الحرص على تعلم اللغة العربية قراءة و كتابة و استماعًا لأنها لغة القرآن الكريم , و عنوان الهوية 0



    * استخدام المهارات اللغوية في التواصل مع المواقف الحياتية المختلفة 0



    * الحرص على بناء قاعدة معرفية :

    ( رياضية - لغوية - علمية - اجتماعية )0



    * الربط بين المعرفة و المهارة في خدمة نفسه و أسرته و مجتمعه ووطنه 0



    * استخدام المواقع المختلفة من مكتبة و مناهل و توظيفها في التنمية التعليمية 0



    * الحرص على الاستذكار و التفوق العلمي 0



    • اختيار الوقت المناسب لطرح الأسئلة








    محافظة البحيرة
    مديرية التربية و التعليم
    إدارة المحمودية التعليمية
    مؤسسة فزاره(أ) التعليمية
    إدارة الجودة الشاملة


    مجال المتعلم
    وثيقة الانضباط المدرسي






























    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات , إيماناً بالله تعالى
    ورسوله r و استلهامًا من كتاب الله عز و جل و سنة رسوله r ننطلق لنهضة
    مصرنا الغالية و أمتنا العربية و الإسلامية من ميدان التربية و التعليم - تربية أبنائنا فلذات أكبادنا على الخلق الكريم و السلوك القويم انطلاقاً من حديث النبي r (( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق )) و في نفس الوقت تعليمهم للتمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية المختلفة و التمكن من المهارات لتكون لديهم القدرة على ممارسة مهارات التفكير و حل المشكلات و تحرص في الوقت نفسه على إتقان أبنائنا لأسس التعامل مع تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات و توظيف ذلك في المواقف الحياتية و حل المشكلات اليومية 0


    و بفضل الله عز وجل نحرص من خلال تربية أبنائنا و تعليمهم على تكوين الشخصية المتكاملة (( دينيًا - علميًا - اجتماعيًا - أخلاقياً - ثقافيًا - تربويًا - سياسيًا )) و المتوازنة بحيث لا يطغى جانب على آخر من أجل تخريج المواطن الصالح النافع لوطنه و أمته لتحقيق الجودة الشاملة و النهضة الشاملة 0

    - و انطلاقًا من رسالة الجودة الشاملة ووثيقة معايير ضمان جودة التعليم و الاعتماد التربوي فيما يخص مجال الفاعلية التعليمية و منه يتفرع مجال المتعلم 0

    تم بفضل الله عز و جل التواصل الفعال مع طلاب المدارس بهدف إنتاج وثيقة الانضباط المدرسي يكون الطلاب هم المشاركون في إخراجها لتنمية مهاراتهم و كذلك لتبني نجاحها و ذلك لدعم عمليتي التعليم و التعلم 0

    و منطلقنا بفضل الله عز و جل في الجودة الشاملة هو قوله تعالى (( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلا)) و قول الرسول r (( إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه )) 0 رافعين شعار (( لو حرك قدم العزم لوصل ))

    *- ووضعنا لائحة لإشعال الحماس بين الطلاب















    بسم الله الرحمن الرحيم


    م
    بنود الانضباط
    الإجــــــــــراءات
    المرة الأولى
    المرة الثانية
    المرة الثالثة

    1

    التأخر عن الحضور مع بداية الطابور الصباحي أو عدم الالتزام بالزى المدرسي 0

    لفت نظر مع تسجيل الاسم 0
    إنـــــــذار 0

    عدم دخول الطالب الفصل إلا بعد الرجوع لولي الأمر0

    2

    العبث بأثاث المدرسة و مرافقها و مقتنياتها 0
    إنـــــــذار 0

    يقوم ولي الأمر التلميذ بإصلاح ما أتلف 0

    3

    عدم أداء الواجبات المدرسية 0
    إنـــــــذار 0

    الالتزام بعمل الواجب السابق و الحالي 0

    خصم من درجات الطالب 0

    4

    الغياب إلا لضرورة و تقديم العذر بحد أقصى مرتين في الأسبوع 0

    لفت نظر مع التعرف على أسباب الغياب 0

    إرسال إنذار بالبريد إلى ولي الأمر 0

    استدعاء ولي الأمر0

    5

    التفوه بألفاظ سيئة و الإشارات المشينة 0

    توجيه و نصح الطالب 0
    إنذار الطالـــب

    اعتبار التلميذ حالة سلوكية و اتخاذ الإجراءات اللازمة 0

    6

    عدم الالتزام بمواعيد الانصراف بعد الحصة الأخيرة 0

    تحديد موعد ثابت لانصراف المشرف - بحد أقصى نصف ساعة من وقت الانصراف المحدد - و اعتبار التلميذ مسئولية و لي الأمر بعد هذا الوقت 0

    7

    خروج التلاميذ خارج المدرسة أثناء اليوم الدراسي و يتم بعذر مقبول و مع ولي الأمر فقط 0

    عدم خروج الطلاب إلا بعذر مقبول و بالرجوع إلى إدارة المدرسة 0
    بعد استنفاد مرات الإنذار يتم تحويل الطالب إلى الإدارة التعليمية













      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أبريل 18, 2024 10:07 pm