مدرسة فزاره الابتدائيه (أ)

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» الاعجاز في صيام يومين
الثلاثاء سبتمبر 10, 2013 10:01 pm من طرف أبو طارق

» الدرس الثالث تاريخ سادس 2011
الجمعة يناير 07, 2011 7:48 am من طرف السيد سعد الهنداوي

» مارسات كل مجال 2011
الأحد يناير 02, 2011 12:54 pm من طرف السيد سعد الهنداوي

» الممارسات الجديدة (142) ممارسة
الأحد يناير 02, 2011 12:51 pm من طرف السيد سعد الهنداوي

» الجمعية العمومية
السبت أكتوبر 30, 2010 8:47 am من طرف محمد السيد غريب

» الدرس الأول والثاني تاريخ سادس ترم أول
الإثنين أكتوبر 25, 2010 3:54 pm من طرف السيد سعد الهنداوي

» مذكرة الجغرافيا سادس 2011
الإثنين أكتوبر 25, 2010 3:44 pm من طرف السيد سعد الهنداوي

» مذكرة علوم سادس 2011
الإثنين أكتوبر 25, 2010 3:35 pm من طرف السيد سعد الهنداوي

» الاشتراك فى بطولة الادارة
السبت أكتوبر 23, 2010 6:52 pm من طرف السيد سعد الهنداوي

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 13 بتاريخ الجمعة مايو 31, 2013 4:56 pm


    كل مايخص المتعلم في الجال السادس

    شاطر
    avatar
    السيد سعد الهنداوي

    عدد المساهمات : 55
    تاريخ التسجيل : 16/10/2010
    العمر : 56

    كل مايخص المتعلم في الجال السادس

    مُساهمة من طرف السيد سعد الهنداوي في الجمعة أكتوبر 22, 2010 2:42 pm

    6-1 التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية
    6-1-1 يتقن اللغة العربية حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية
    يتقن المتعلم مهارات اللغة العربية في ضوء المستوى المطلوب في المناهج الدراسية وذلك من خلال:-
    أولا بالنسبة للقراءة :-
    1. قراءة جمل بسيطة ( التعرف على الحروف المختلفة والمتشابهة – التدرج في قراءة الكلمة من حرفين ثم أكثر – إتقان الصوت – إخراج الحروف من مخارجها )
    2. قراءة فقرة أو أكثر ( وضع خط تحت الكلمات الصعبة – مناقشة ما تم قراءته – إتقان قراءة الكلمات الصعبة )
    ثانيا بالنسبة للكتابة :-
    ينبغي على المتعلم مراعاة الرسم الصحيح للحروف – التزام السطر في الكتابة – أتباع الرسم الاملائى الصحيح
    ثالثا بالنسبة للاستماع :-
    1. تهيئة البيئة الملائمة للاستماع – مراعاة همس الزملاء والضوضاء – وضوح صوت المتحدث
    2. إتباع الاستراتيجيات الآتية لتنمية مهارة الاستماع
    - عدم مقاطعة المتحدث - النظر إلى وجه المتحدث لتركيز الانتباه
    3. تشخيص المعلم لمهارات الاستماع لدى المتعلمين
    - تحديد المواقف التي يجد فيها المتعلم صعوبة في الاستماع
    - تحديد المواقف التي يركز فيها المتعلم كمستمعين
    رابعا مهارات التواصل الشفهي :-
    - الحوار في مجال المستمعين - عدم تكرار ما يعرفونه
    - المعلومات صادقة وحقيقية - استخدام الأسلوب البسيط والمباشر
    ( الأنشطة المتنوعة التي يمارسها الطلاب لإتقان مهارات اللغة العربية )
    - يضع عنوانا لقصة قرأها
    - يستخرج بعض الأفكار الرئيسية من الموضوع
    - يتحدث بلغة عربية سليمة
    - يشجع على تأليف بعض الأبيات الشعرية الارتجالية
    6-1-2 يتقن لغة أجنبية حسب المستوي المطلوب في المناهج الدراسية
    نظرا للتشابه بين متطلبات اللغة العربية الأجنبية يمكن الاستعانة بما سبق في اللغة العربية
    الأنشطة المتنوعة التي يمكن أن يمارسها المتعلم في اللغة الأجنبية
    - يتعرف علي شكل الحروف وأصواتها
    - يتقن مخارج الحروف
    - يذكر معاني بعض الكلمات الأجنبية
    - يحرص علي المشاركة الايجابية أثناء دروس اللغة الأجنبية
    6-1-3 يتقن الرياضيات حسب المستوي المطلوب في المناهج الدراسية
    1. قراءة وكتابة الأعداد مهما اختلف عدد أرقامها
    - التعامل مع الأعداد ذات الأرقام الصغيرة
    - التطبيق علي استخدام الأعداد من خلال الألعاب أو المواقف الحياتية البسيطة (بيع – شراء – عدد التلاميذ)
    2. إجراء العمليات الحسابية علي الأعداد والرموز والمقادير الجبرية ويتم ذلك من خلال :
    - التدريب علي إجراء تلك العمليات الحسابية بشكل عملي أولا وبشكل نظري ثانيا
    - إدراك العلاقة بين العمليات الحسابية المختلفة
    ج – تمكن المتعلمين من إجراء العمليات الحسابية قبل البدء باستخدام الآلة الحاسبة
    د- اكتساب مهارات الحساب الذهني والتقدير التقريبي في إجراء العمليات الحسابية
    س- استيعاب مجموعة من المفاهيم والنظريات وتوظيفها في حياتهم اليومية
    و- اكتساب مجموعه من المهارات العملية الخاصة باستخدام الأدوات الهندسية

    6-1-4 يتقن العلوم حسب المستوي المطلوب في المناهج الدراسية
    1- يستخدم المتعلم جميع حواسه في تحديد مدلول المفاهيم المحسوسة
    2- توظيف المعارف العلمية في البيئة المحيطة بالتلاميذ ويتم ذلك من خلال:
    - تحديد المعارف والمعلومات التي يستفيد منها التلميذ في بيئته
    - تحديد كيفية توظيف هذه المعارف والمعلومات في البيئة مثل التغذية الصحية – ترشيد استهلاك الماء
    الأنشطة المتنوعة التي يمكن أن يمارسها في العلوم
    فرض الفروض – اختبار صحة الفروض – الوصول إلي الحل السليم – يشارك في الجماعات العلمية – يفسر الظواهر الحياتية المختلفة مثل الكسوف والخسوف – يحافظ علي البيئة من التلوث – يرشد استهلاك الطاقة
    6-1-5 يتقن العلوم الاجتماعية حسب المستوي المطلوب في المناهج الدراسية
    1- توظيف المعارف والأحداث التاريخية في مواقف حياتيه مثل الاهتمام بالتعليم والزراعة في العصر الحالي
    2- التدريب علي قراءة الخريطة وتحديد المواقع الجغرافية للاماكن المختلفة
    3- توظيف المعارف التي درسها في المراحل التاريخية المختلفة لتكوين شخصيه مواطن صالح ينتمي لوطنه
    4- ممارسه مهارات التفكير الناقد في الأحداث التاريخية
    الأنشطة المتنوعة التي يمكن أن يمارسها المتعلم في العلوم الاجتماعية
    - يعي مفهوم المواطنة
    – يطبق المفاهيم الاقتصادية البسيطة في تصرفاته(ترشيد استهلاك الموارد)
    - يتعرف علي التاريخ المصري الحديث والقديم
    6-1-6 يستطيع أن يوظف العلاقة بين فروع المواد الدراسية لتحقيق وحدة المعرفة
    1- مثل موضوع طرق قياس درجه الحرارة والضغط الجوي والرياح في العلوم يرتبط بموضوعات خواص الفصول الأربعة والطقس والمناخ التي تدرس الدراسات الاجتماعية
    2- إعداد خطة لتدريس الموضوعات المشتركة من قبل كل معلم علي نحو مستمر بحيث يتم تدريسها علي النحو آلاتي:-
    الاستعانة بمدرس الرياضيات في تدريس موضوع النسبة في حصة الدراسات الاجتماعية قبل تدريس مقياس الرسم الخاص بالدراسات الاجتماعية
    3- يسهم معلمي المواد الدراسية المختلفة في علاج صعوبات التعليم لدي المتعلمين مثال
    يمكن لمعلم الرياضيات المساهمة في علاج صعوبات القراءة والكتابة من خلال تدريب التلاميذ علي القراءة محتوي المقرر الدراسي لمادته في موضوع الحصة
    4- توظيف الأنشطة الصفية واللاصفيه في تحقيق وحدة المعرفة بين المواد الدراسية لبعضها البعض
    مــــثــــــــال
    من خلال الإذاعة المدرسية يمكن الحصول معلومات توضح الصحة بين فروع المعرفة المختلفة
    5- تفعيل دور وحدة التدريب والجودة في تدريب معلمي المؤسسة وإكسابهم معارف وخبرات في مواد أخري
    6-2التمكن من المهارات الأساسية
    6-2-1 يمارس مهارات التفكير وحل المشكلات
    1- يستخدم المتعلم مهارات التفكير الأساسية في حل المشكلات ويتم ذلك علي النحو التالي
    - يدرس المتعلم المهارات الأساسية للتفكير وتتمثل المهارات في الملاحظة – المقارنة – التصنيف
    - يمارس متطلبات كل مهارة من المهارات الأساسية للتفكير وفيما يلي المتطلبات اللازمة لممارسة مهارة المقارنة وهي :-
    - تحديد العناصر التي سيتم المقارنة فيما بينها
    - تحديد أوجه المقارنة
    - يشرح كيف يتشابة طرفا المقارنة
    - يلخص ما تعلمه من المقارنة
    ما أوجه التشابه - ماذا أريد أن أقارن
    ما أوجه الاختلاف – ما أسس المقارنة
    2- يستخدم المتعلم مهارات التفكير العليا في حل المشكلات
    - يدرس المتعلم مفهوم المهارات العليا للتفكير وتتمثل المهارات في حل المشكلات – التفكير الإبداعي – التفكير الناقد – اتخاذ القرار
    - يدرك أهميه هذه المهارات في حياته اليومية
    مــــثــــال
    أدرك أهميه التفكير الإبداعي في اقتراح حلول جديدة للمشكلة السكانية واستطلاح الأراضي الصحراوية
    ويمكن للمعلم أن يصف الخطوات لتنميه مهارات اتخاذ القرار كالتالي
    ماذا أحاول أن أقرر ؟ ما هي اختياراتي ؟ ما الذي أريد أن أحققه من هذا القرار
    أو ما هي الأشياء التي انتظرها من القرار الجديد ؟
    ما كفاءة كل اختيار في مساعدتي علي تحقيق ما أريد ؟
    أي الاختيارات يحقق أفضل النتائج ؟
    ا- يمارس مهارات حل المشكلات عن طريق:-
    أ‌- الشعور بالمشكلة ويكون ذلك بعده طرق الملاحظة المباشرة – المقابلات
    وفيما يلي نموذج مقترح يمكن أن يستخدمه المعلم في التعرف علي أكثر المشكلات التي يشعر بها المتعلمين
    أمامك قائمة ببعض المشكلات .. رتبها طبقا لأهميتها من وجهه نظرك بكتابه رقم أمام كل مشكلة ابدأ من المشكلة الأكثر أهميه
    الترتيب المشكلة
    - تلوث البيئة المحيطة بالمؤسسة
    - سوء حاله المباني المدرسة
    - ضعف مشاركة المجتمع للمؤسسة
    - انتشار الضوضاء حول المؤسسة
    ب‌- يحدد المشكلة بدقه عن طريق جمع المعلومات من المصادر المختلفة
    ت‌- يفرض الفروض ( الفروض هي احتمال لحل المشكلة وقد يكون صوابا أو خطا )
    ث‌- اختبار صحة القروض
    ج‌- تحديد الفرض الأكثر ترجيحا لحل المشكلة
    ح‌- التأكيد من صحة الفرض أما بإجراء تجربه أو بتجميع مزيد من المعلومات
    خ‌- التواصل إلي حل للمشكلة وتقويمه
    6-2-2 يمتلك مهارات وقواعد السلامة العامة والأمان والتعامل مع الأزمات
    1. تحدد المؤسسة الأدوات والأجهزة التي ينبغي تدريب الطالب علي استخدامها خلال الأزمات
    2. إعداد مخطط يوضح أماكن تواجد هذه الأدوات وكيفيه التدريب عليها وقواعد السلامة والأمان الخاصة باستخدامها
    3. استخدام المحاكاة ولعب الأدوار في التدريب علي مهارات وقواعد السلامة فيمكن للطالب تمثيل دور رجل الإطفاء وأخر يقوم بدور رجل الإسعاف
    4. اصطناع موقف والتعامل معه كأنه حقيقي من المتعلمين ويتم ملاحظه التلاميذ من أشخاص آخرين للاستفادة من الإطفاء
    6-2-3 يتبع طرق التغذية والعادات الصحية السليمة للمحافظة علي صحته
    1- نشر العادات السليمة في تناول الغداء
    2- تدريب المتعلم علي ممارسه العادات الصحية والغذائية السليمة من خلال
    - عدم تناول الطعام بين الوجبات
    - عادات النظافة الشخصية
    - الوقاية من الأمراض المنتشرة في بيئته
    3- يشارك المتعلم في أنشطه التوعية الصحية من خلال ندوات صحية أو إلقاء كلمات في الإذاعة جماعه الهلال الأحمر
    6-2-4 يمتلك مهارات التعامل والحفاظ علي البيئة
    1- حث التلاميذ علي الاشتراك في الأنشطة التطوعية لنشر الوعي البيئي داخل وخارج المؤسسة
    2- تشجيع التلاميذ علي المشاركة في الأنشطة المجتمعية التي تخدم المجتمع المحلي
    3- يدرك أهميه المحافظة علي الملكية العامة ويشارك في صيانتها ويحرص علي الممتلكات العامة داخل المدرسة ويحرص علي نظافة فصله
    4- التعرف علي الأنشطة التطوعية اللازمة للبيئة المحيطة بالمؤسسة كالتوعية بأمراض الجدري المائي


    6-2-5 يتقن أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
    1- اكتساب المتعلم مجموعه من مهارات التعامل مع مصادر المعرفة المختلفة مثل أسلوب البحث عن كتب ومطبوعات متنوعة داخل المكتبة
    2- استخدام البرمجيات والاسطوانات التعليمية المتوفرة داخل المؤسسة
    3- الدخول علي شبكة المعلومات الدولية (الانترنت)
    4- اكتساب مهارة استخدام الأجهزة الحديثة وتوظيفها في التواصل مع زملائه ومعلميه من خلال تصميم بريد الكتروني
    6-2-6 يمارس مهارات اجتماعيه سليمة مع الآخرين
    1- يتعرف علي المهارات الاجتماعية التي ينبغي أن يمارسها مع الآخرين مثل مهارة الحوار – المناقشة – الاستماع
    2- تدريب المتعلمين علي ممارسه هذه المهارات من خلال مواقف اجتماعيه داخل المدرسة
    3- متابعه تصرفات التلاميذ أثناء تنفيذ الأنشطة اللاصفية من قبل المعلمين
    4- تنمية المهارات الشخصية للعمل في فريق يتطلب هذا أن يكون المتعلم مساعدا للآخرين في حل مشكلاتهم وناصحا للآخرين
    5- يتعامل مع زملائهم باحترام بصرف النظر عن اختلاف مستواهم الاقتصادي والثقافي
    6-3اكتساب جوانب وجدانيه ايجابية
    6-3-1 يحرص علي المشاركة الايجابية في الأنشطة المدرسية المتنوعة
    1- يقوم الطلاب بتنظيم وإعداد وعقد لقاءات وندوات مع غيرهم من الطلاب الجدد بالمؤسسة
    2- توضح إمكانية مشاركه المتعلمين بآرائهم في تكوين مجموعات للأنشطة تعبر عن اهتماماتهم المختلفة ....... تلقي المقترحات في صندوق المقترحات أو بتخصيص جزء علي الموقع الالكتروني
    3- يشارك الطلاب في الأعمال المدرسية المختلفة (الأنشطة والجماعات)
    4- يشارك المتعلم في المسابقات المحلية والدولية في أي نشاط
    5- يشارك الطلاب في أنشطة نادي العلوم بالمدرسة
    6- يشارك المتعلم في الأعمال الفنية داخل المؤسسة
    6-3-2 يتمسك بالقيم الاجتماعية والأخلاقية
    1- أبراز أهميه القيم الاجتماعية والأخلاقية لطلاب المدرسة كالصدق والأمانة
    2- تدريب التلاميذ مع ممارسه هذه القيم والتعامل من خلال الأنشطة المختلفة
    3- يقوم التلاميذ بعمل لافتات تحث بعضهم البعض علي الالتزام أخلاقيا في التعامل مع الآخرين ومع البيئة المحيطة
    6-3-3 يشارك في إدارة الصف والمدرسة
    1- يشارك الطلاب لتحديد رؤية المدرسة ورسالتها
    2- يتم ترشيح عدد من الطلاب برصد وجمع كافه طلاب المؤسسة
    3- يشارك الطلاب في تحديد قواعد ونظام العمل داخل المؤسسة واليات تفعيلها وتنفيذها ومتابعتها
    4- يدون الطلاب قواعد واليات المتابعة ولتحقيق من التنفيذ للقائمين بهذه الأدوار والمكافآت والجزاءات التي تم الاتفاق عليها في لوحات توزيع في مختلف أركان المؤسسة ويمكن وضعها علي موقع المؤسسة مثل :-
    المكافآت الجزاءات
    - وضع الاسم في لوحة الشرف
    - الإعلان في طابور الصباح - القيام بعمل مدرس أضافه الحرمان من الاشتراك في الأنشطة اللاصفيه
    المعايير عدد المؤشرات أدوات جمع البيانات
    6-1 التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية 6 1- تحليل وفحص الوثائق
    2- الملاحظة
    3- المقابلات الفردية / الجماعية (العاملين – المعلمين – أولياء الأمور – القيادة المؤسسية
    6-2 التمكن من المهارات الأساسية 6
    6-3 اكتساب جوانب وجدانيه ايجابية 3

    1- تحليل وفحص الوثائق :
    رمز الممارسة الوثائق الحكم نتائج الفحص موجود غير موجود
    6-1-1-1
    6-1-1-2
    6-1-1-3
    6-1-1-4 اختبارات اللغة العربية (القراءة ،الكتابة،التركيب اللغوية،الاستماع)
    مطابقة الاختبارات لمواصفات الورقة ألامتحانيه (من حيث المستويات المعرفية:الفهم – التذكر – التطبيق – المستويات العليا نتائج امتحانات المتعلمين في اللغة العربية ونسبه الحاصلين علي 70% فأكثر
    6-1-2-1
    6-1-2-2
    6-1-2-3
    6-1-2-4 اختبارات اللغة الأجنبية (القراءة،الكتابة،التركيب اللغوية،الاستماع) مطابقة لمواصفات ألورقه ألامتحانيه
    نتائج امتحانات المتعلمين في اللغة الأجنبية ونسبة الحاصلين علي 70%فأكثر
    رمز الممارسة الوثائق الحكم نتائج الفحص موجود غير موجود
    6-1-3-1
    6-1-3-2 اختبارات الرياضيات (جبر ، هندسة،...)
    مطابقة الاختبارات لمواصفات الورقة ألامتحانيه (من حيث المستويات المعرفية :الفهم-التذكر-التطبيق-المستويات العليا-.)
    نتائج امتحانات المتعلمين في الرياضيات ونسبة الحاصلين علي 70% فأكثر
    6-1-4-1
    6-1-4-2
    6-1-4-3 اختبارات العلوم (كيمياء،فيزياء،...)
    مطابقة الاختبارات لمواصفات الورقة ألامتحانيه (من حيث المستويات المعرفية:الفهم-التذكر-التطبيق-المستويات العليا)
    نتائج امتحانات المتعلمين في العلوم ونسبة الحاصلين علي 70% فأكثر 6-1-5-1
    6-1-5-3 اختبارات الدراسات الاجتماعية (تاريخ-جغرافيا-..الخ)
    مطابقة الاختبارات لمواصفات الورقة الامتحانية (من حيث المستويات المعرفية : الفهم التذكر –التطبيق – المستويات العليا..)
    نتائج امتحانات المتعلمين في الدراسات الاجتماعية ونسبة الحاصلين علي 70% فأكثر
    6-2-1-1 سجلات المكتبة استعارة الطلاب للمراجع والكتب العلمية
    6-2-3-4 سجلات مشاركة المتعلمين في أنشطة التوعية الصحية داخل المؤسسة(لوحات – ملصقات –صورCD)
    رمز الممارسة الوثائق الحكم نتائج الفحص موجود غير موجود
    6-2-3-5 سجلات المؤسسة مشاركة المتعلمين في أنشطة توعية صحية مع مؤسسة المجتمع المدني (لوحات – ملصقات-صور CD)
    6-2-6-2 سجلات مشاركة التلاميذ في بعض المناسبات الاجتماعية المختلفة (لوحات-ملصقات-صورCD)
    6-2-6-6 يشترك في فريق تطوير المؤسسة ومسجل ذلك
    6-2-6-5
    6-2-6-4 سجلات جزاءات المتعلمين
    6-3-1-3 سجلات المسابقات المختلفة (فنون مختلفة،ألعاب رياضية)علي المستوي المؤسسة أو المدارس
    6-3-2-4 سجلات اشتراك الطلاب في أنشطة صفية و لا صفية
    6-3-3-1 سجلات مشاركة الطلاب في وضع قواعد العمل
    6-3-3-3 سجلات مشاركة الطلاب في الانتخابات الطلابية (الفصل-المؤسسة)
    6-1-1-5 يستخدم المتعلمون المفاهيم الأساسية للغة العربية في التحدث طبقا للمسئوليات المرغوب في تحقيقها
    6-2-2-1 يحافظ المتعلمون علي الأجهزة المختلفة بتغطيتها والمشاركة في صيانتها
    6-2-2-2 يحافظ المتعلمون علي الأثاثات المدرسية (يخرج ويدخل بعناية ،يهتم بصيانتها،..)
    6-2-2-3 يلتزم المتعلمون بآداب الدخول والخروج من الفصل والمؤسسة
    6-2-4-1 يشارك المتعلمون في عمل لوحات لتجميل المؤسسة
    رمز الممارسة الوثائق الحكم نتائج الفحص موجود غير موجود
    6-2-4-4 يشارك المتعلمون في طلاء جدران المؤسسة والمحافظة علي نظافتها
    6-2-4-2 يحافظ المتعلمون علي جميع الممتلكات الخاصة بالمؤسسة ويظهر ذلك في افعالهم وتصرفاتهم
    6-2-5-1 يستخدم المتعلمون المصادر الالكترونية لجمع المعلومات المختلفة
    6-2-4-5 يحافظ المتعلمون علي الممتلكات العامة
    6-2-6-4 يتعامل المتعلمون باحترام مع جميع زملائهم في المؤسسة
    6-3-1-1 توجد لوحات غنية من عمل الطلاب
    6-3-1-3 يشترك المتعلمون في عمل فرقة للمسرح المدرسي ، او في فرقة الموسيقي
    6-3-1-2 يشترك المتعلمون في ممارسة بعض الرياضات ( قدم ، تنس ، يد ، سلة ، .......)
    6-3-3-3 يشارك المتعلمون في الانتخابات الطلابية علي مستوي ( الفصل – المؤسسة )
    6-3-3-4 ينفذ المتعلمون المهام المكلفون بها في الفصل والمؤسسة




      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة سبتمبر 22, 2017 1:51 am