مدرسة فزاره الابتدائيه (أ)

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» الاعجاز في صيام يومين
الثلاثاء سبتمبر 10, 2013 10:01 pm من طرف أبو طارق

» الدرس الثالث تاريخ سادس 2011
الجمعة يناير 07, 2011 7:48 am من طرف السيد سعد الهنداوي

» مارسات كل مجال 2011
الأحد يناير 02, 2011 12:54 pm من طرف السيد سعد الهنداوي

» الممارسات الجديدة (142) ممارسة
الأحد يناير 02, 2011 12:51 pm من طرف السيد سعد الهنداوي

» الجمعية العمومية
السبت أكتوبر 30, 2010 8:47 am من طرف محمد السيد غريب

» الدرس الأول والثاني تاريخ سادس ترم أول
الإثنين أكتوبر 25, 2010 3:54 pm من طرف السيد سعد الهنداوي

» مذكرة الجغرافيا سادس 2011
الإثنين أكتوبر 25, 2010 3:44 pm من طرف السيد سعد الهنداوي

» مذكرة علوم سادس 2011
الإثنين أكتوبر 25, 2010 3:35 pm من طرف السيد سعد الهنداوي

» الاشتراك فى بطولة الادارة
السبت أكتوبر 23, 2010 6:52 pm من طرف السيد سعد الهنداوي

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 13 بتاريخ الجمعة مايو 31, 2013 4:56 pm


    الأنشطةاللاصفية

    شاطر
    avatar
    السيد سعد الهنداوي

    عدد المساهمات : 55
    تاريخ التسجيل : 16/10/2010
    العمر : 56

    الأنشطةاللاصفية

    مُساهمة من طرف السيد سعد الهنداوي في الجمعة أكتوبر 22, 2010 2:27 pm

    الأنشطة اللاصفية
    الأهداف العامة للأنشطة اللاصفية
    الأهداف الوجدانية:

    غرس القيم الدينية في نفس الطالب و تقوية إيمانه، غرس حب الإنتماء للوطن، تعزيز الثقة في النفس و تحقيق الذات، غرس قيمة الحوار الفعال والبناء وتقبل الآخر، غرس قيمة الإنتاج، تكوين اتجاهات علمية، إظهار الرأي الناقد، تنمية الإتجاهات نحو تقدير العمل اليدوي و احترام العمال، الترويح عن النفس، و تجديد النشاط، التوافق النفسي للطالب مع نفسه و أقرانه وأسرته توافقاً اجتماعياً.
    الأهداف المهارية:

    ترجمة القيم التربوية التي يدرسها الطالب نظرياً داخل الصف ( التعاون مع أقرانه، الدقة في العمل، استغلال الفرص للإنتاج، تحمل المسئولية)، تدريبه على التعلم الذاتي و المستمر، تدريبه على أداء و إتقان العمل بجهد أقل و وقت أقصر، إكتساب مهارة حل المشكلات، و كيفية التخطيط لأي مشروع يريد القيام به، توظيف الأنشطة كوسائل تعليمية مشوقة لتنفيذ المواد الدراسية، إتاحة الفرصة أمام الطلبة للانتفاع بأوقات الفراغ.
    الأهداف المعرفية :

    توجيه الطلبة و مساعدتهم على إكتشاف قدراتهم و ميولهم و مواهبهم و العمل على تنميتها، تنمية الوعي الإنتاجي لدى الطالب، إلمام الطالب بالمعلومات و المعارف المستجدة، إثراء الحصيلة اللغوية للطالب، تعريف الطالب بإمكانيات البيئة التي يمكن استخدامها للإنتاج. (1)
    أنواع الأنشطة اللا صفية

    النوع الأول : الأنشطة الثقافية
    وتتكون الأنشطة الثقافية من عدة مجالات ولكل مجال منها جماعة ، تتشكل من مجموعة من الطلبة (2) ومن أبرز تلك الجماعات :

    1- جماعة الإذاعة المدرسية
    من أهم الأهداف التي تسعى الإذاعة لتحقيقها هي : تعزيز الثقة بالنفس وتعويد الطالب على الجرأة في مواجهة الجمهور، تدريب الطالب على الحوار الهادف والفاعل، إثراء الحصيلة اللغوية للقارئ والمستمع، تدريب الطالب على إجادة فن الحديث بالإلقاء والخطابة، تدريب الطالب على النطق السليم للحروف، دعم العلاقة بين المدرسة والبيئة المحيطة.

    _____________________________________
    (

    2-جماعة المكتبة المدرسية:
    للقراءة دور كبير فى توسيع مدارك الطلاب وزيادة رصيدهم اللغوى، كما تساعد كثيراً فى تعديل إتجاهاتهم، وتغرس قيماً جميلة وأصيلة فى نفوسهم، ومن أجل هذا أوُجِدَ نشاط المكتبة المدرسية الذى له أهداف كثيرة منها: تحبيب الطلاب القراءة والاطلاع، تدريب الطلاب على القراءة الصامتة والفهم، إكتساب مهارة الإلقاء والتعبير بطلاقة، إكتساب مهارة المناقشة والحوار الهادف لِمَا يتم قرائته.
    1- جماعة التصوير الضوئي: تدريب الطلاب على التصوير والتحميض والطبع، تدريب الطالب على فن التعامل مع الآلة، إعداد وسائل مصورة بشكل جذاب ومشوق.
    2- جماعة الندوات والمحاضرات: من أهداف هذا النشاط : تثقيف وتزويد الطلاب بالمعلومات المختلفة، إحياء المناسبات الدينية والوطنية، تدريب الطالب على فن الاستماع وطرق إلقاء الأسئلة وطرق الحوار الهادف، تدريبه على الهدوء والنظام والإنضباط في المواعيد، تعريف الطلاب الجدد بالإداريين والفنيين والمعلمين وكل العاملين بالمدرسة، خدمة المواد الدراسية كإستضافة مختص في درس ما، تدريب الطالب على ربط المعلومات التي لديه وما يسمع في الندوة للخروج بفكرة وخلاصة ما. (1)

    5- جماعة المسابقات الثقافية:
    للمسابقات الثقافية عدة أنواع منها: مسابقات الأسئلة (س و ج)، مسابقة كتابة التقارير، مسابقة كتابة القصة، مسابقات كتابة المسرحية .
    ومن أهدافها : تزيد من ثقافة الطالب، تخدم المواد الدراسية عندما تكون الأسئلة مرتبطة بالمنهج الدراسي، تدربهم على التركيز على الأسئلة وسرعة الإستجابة، تدربهم على تقوية الذاكرة وذلك بسرعة إستدعاء الإجابة.

    6 - جماعة الصحافة:
    الصحافة عالم جميل لأنه قائم على البحث والتنقيب والدراسة الميدانية والموضوعية ونقل الأحداث لمعرفة آخر التطورات على الساحة، هذا هو مفهوم الصحافة بشكل عام ولكن مفهوم الصحافة كنشاط فإنه بعيد كل البعد عما قلناه سابقا ، فقد أثبتت الدراسة التي قمنا بها أن نشاط الصحافة مجرد كتابة كثيفة لمعلومات جاهزة وهي غير مفيدة سوى أن الطالب يتحسن خطة من كثرة الكتابة ونحن بذلك نكون بعيدين جدا عن الهدف الحقيقي من إقامة هذا النشاط وهو البحث دائما عن الحقيقة والمعرفة ، لذلك لابد من وضع شروط هامة عند إدارة هذا النشاط وهي أن يعد الطالب الوسيلة بنفسه ويبحث عن موضوعات جميلة ومفيدة ويرفقها بالصور الموضحة،عمل مشروعات حية ومناسبة للأطفال.


    __________________________________________





    النوع الثاني: الأنشطة الاجتماعية
    وتندرج تحتها عدة جماعات وهي:
    1- جماعة الخدمة العامة وأصدقاء البيئة:
    تعنى هذه الجماعة بالجهود الإيجابية التطوعية التي يبذلها الأفراد والجماعات متعاونين في خدمة مجتمعهم وبيئتهم كل في حدود إمكانياته وقدراته ووفق احتياجات البيئة. والأهداف التي تسعى الجماعة لتحقيقها: تعريف الطالب بإمكانات البيئة التي يمكن استخدامها، تعريف الطالب بمعالم البيئة وكيفية الحفاظ عليها، غرس الولاء للأرض والوطن، غرس قيمة النظافة من خلال حملات النظافة للبيئة، تدريبه على تحمل المسؤولية.
    2- جماعة الرحلات :
    تعد الرحلات نشاطا هاما ، ففي الرحلة يلتقي التلميذ وجها لوجه مع الطبيعة ، فيحس بها بكل أبعادها ويتمثلها ضمن خبراته المباشرة، فالقراءة عن البيئة الطبيعية لبعض النباتات مثلا شئ ورؤية تلك النباتات في بيئاتها الطبيعية بألوانها و أحجامها شئ آخر. (1)
    و للرحلات أهداف عديدة منها: تستخدم كوسيلة للترفيه و التسلية، بقاء أثر التعلم، تكوين إتجاهات إيجابية نحو المدرسة، وسيلة تعليمية مباشرة، تعرف الطالب بمعالم وطنه.
    3-جماعة الصحة:
    النشاط الصحي هوذلك المجال الذي يهيئ الفرص أمام الطلاب لتعديل السلوك و المفاهيم إلى أنماط السلوك الصحي، وتوجيههم التوجيه السليم، ولهذا النشاط عدة أهداف: غرس العادات الصحية في نفس الطالب، إرشاد الطالب إلى قواعد السلامة لتجنب الأخطار، تثقيف الطالب ثقافة غذائية سليمة، تدريب الطلاب على الإسعافات الأولية، ربط الطالب بمجتمعه و ذلك من خلال حملات التبرع بالدم و التوعية الصحية.
    النوع الثالث : الأنشطة العلمية

    تعتبر هذه الأنشطة من أبرز و أهم الأنشطة المعاصرة لمواكبة التقدم التكنولوجي،وتندرج تحتها عدة أنشطة منها ما يلي:
    1- نشاط النادي العلمي :
    يهدف هذا النشاط إلى: إثارة فكر الطالب و خياله و توسيع مداركه، غرس قيمة حب الإطلاع لكل ما هو جديد، يساعد على تطوير الفضول العلمي لديه، حيث يسأل و ينبه عندما يوضع في موقف يثيره، اكتساب مهارة التعامل مع الأدوات،
    اكتساب مهارة الدقة في العمل، تعليم الطالب خطوات البحث العلمي وفق عمره: الشعور بالمشكلة،تحديد المشكلة، تحديد الأسباب، فرض الفروض،تجريب الفروض،تطبيق الفرض الصحيح، تعميم الحل.
    2- نشاط الكمبيوتر:
    لكي نتعرف على هذا النشاط أكثر سنعرض أهم أهدافه و هي: توفير البرامج الجديدة لمحبي الكمبيوتر، تدريب الطالب على إعداد برنامج ما، غرس أهمية الحاسوب في حياتنا من أجل أن يبدع الطالب برامج ذات أهمية، تعريفه بمكونات الحاسوب، إقامة مسابقات على أفضل برنامج معد، إتاحة الفرصة أمام الطلاب للتعامل أكثر مع الحاسوب، نشر الوعي لدى أولياء الأمور بأهمية وجود الحاسوب في المنزل مع الإنترنت، تعريف الطالب بكيفية التعامل مع الإنترنت.


    _____________________________________






    النوع الرابع: الأنشطة الفنية

    1- نشاط الرسم:
    يرتبط هذا النشاط بالذوق الفني الذي هو قوة أو صفة أو مهارة إدراك طعم الزينة و الألوان و الجمال لكي يتلذذ بها القلب و العقل، يهدف هذا النشاط إلى: تنمية قدرات الذوق الفني لدى الطلاب، تنمية الإحساس بالجمال، إثارة ملكة الخيال و التخيل، تنمية المهارات اليدوية و العضلية و العقلية، تحفيز الطالب على الإبداع و الابتكار، إشباع الجانب الوجداني. (1)
    2- نشاط المهارات الحياتية :
    لهذا النشاط عدة أهداف منها: تقدير أهمية العمل للإنسان المصرى، تنمية الكفاءات الإبداعية،تقديم خدمات للأنشطة الأخرى، القيام بحملات التنظيف والصيانة للمدرسة وفق عمر الطلاب.
    3- نشاط الإنشاد والإلقاء الشعري :
    ويهدف هذا النشاط إلى: تنمية الذوق الجمالي للكلمات وإيقاع الموسيقى، إثارة خيال الطالب وإدماجه مع الإنشاد والشعر، يساعد على بقاء أثر التعلم .
    4- نشاط الرياضة:
    نحن نعلم أهمية الرياضة ودورها في تقوية القلب والرئتين والعقل السليم في الجسم السليم فتعالوا نتعرف على أهداف نشاط الرياضة: الاهتمام بالصحة والعناية بالقوام السليم، تعزيز الصفات البدنية للطالب في ضوء خصائصه العمرية، صقل مهاراته الحركية المتناسبة مع عمر الطالب، إشباع الميول والرغبات في إطار التوجيه السليم، نشر الثقافة الرياضية.
    النوع الخامس: المسرح
    يهدف هذا النوع من الأنشطة إلى:
    1- ربط النشاط بالمواد الدراسية وذلك عبر الدروس الممسرحة وتقديمها بصورة شيقة وجذابة وسهوله لتوصيل المعلومة.
    2- تعزيز الثقة بالنفس وبالتالي غرس الشجاعة والجرأة في نفس الطالب .


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة سبتمبر 22, 2017 1:58 am