مدرسة فزاره الابتدائيه (أ)

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» الاعجاز في صيام يومين
الثلاثاء سبتمبر 10, 2013 10:01 pm من طرف أبو طارق

» الدرس الثالث تاريخ سادس 2011
الجمعة يناير 07, 2011 7:48 am من طرف السيد سعد الهنداوي

» مارسات كل مجال 2011
الأحد يناير 02, 2011 12:54 pm من طرف السيد سعد الهنداوي

» الممارسات الجديدة (142) ممارسة
الأحد يناير 02, 2011 12:51 pm من طرف السيد سعد الهنداوي

» الجمعية العمومية
السبت أكتوبر 30, 2010 8:47 am من طرف محمد السيد غريب

» الدرس الأول والثاني تاريخ سادس ترم أول
الإثنين أكتوبر 25, 2010 3:54 pm من طرف السيد سعد الهنداوي

» مذكرة الجغرافيا سادس 2011
الإثنين أكتوبر 25, 2010 3:44 pm من طرف السيد سعد الهنداوي

» مذكرة علوم سادس 2011
الإثنين أكتوبر 25, 2010 3:35 pm من طرف السيد سعد الهنداوي

» الاشتراك فى بطولة الادارة
السبت أكتوبر 23, 2010 6:52 pm من طرف السيد سعد الهنداوي

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 13 بتاريخ الجمعة مايو 31, 2013 4:56 pm


    ادارة الصف

    شاطر
    avatar
    السيد سعد الهنداوي

    عدد المساهمات : 55
    تاريخ التسجيل : 16/10/2010
    العمر : 56

    ادارة الصف

    مُساهمة من طرف السيد سعد الهنداوي في الإثنين أكتوبر 18, 2010 4:29 pm

    إدارة الفصل )
    لا يُمْكِنْ أنْ تَأتِيْ جَمِيْعُهَا فِيْ وَقْتٍ وَاحِدْ ..!!
    هُنَا قد يبْدَعَ بَعْضُ الْمُعلمون فِيْما يحقق له ذلك بِـ بأساليب فَائِقَة ..!!

    وَإلَيْكُمْ ْ ..!!

    الإدارة الصفية

    مفهوم الإدارة الصفية
    أهمية الإدارة الصفية
    أنواع الإدارة الصفية
    مهارة إدارة غرفة الفصل
    ضبط الفصل
    العوامل الحاسمة في الإدارة الفصل
    الملاحظات والمشكلات التي قد تجعل المعلم سبب لمشاغبة التلاميذ :
    الأساليب الوقائية :
    الأساليب العلاجية :


    مفهوم الإدارة الصفية

    هي مجموعة من الأنشطة والعلاقات الإنسانية التي تساعد على تحقيق الأهداف التعليمية .


    أهمية الإدارة الصفية 1- حفظ النظام ( ضبط الفصل ) .
    2- توفر العلاقات الإنسانية.
    3- متابعة الطلاب.




    أنواع الإدارة الصفية1- متسلطة .
    2- فوضوية.
    3- نموذجية.


    مهارة إدارة غرفة الفصل

    * قد تكون معلماً محظوظاً فتدرس في مدرسة يمتاز تلاميذها

    بالانضباط الذاتي والهدوء والرغبة الجادة في التعلم

    * وقد تكون أقل حظاً فتدرس في مدرسة يقل فيها الانضباط

    الذاتي للتلاميذ .

    * وفي كلتا الحالتين فلا بد أن يكون ضبط الفصل من الأمور

    التي تقلق بالك قليلاً أو كثيراً .

    * وضبط الفصل مهارة تكتسب مع مضي الوقت .

    * لذلك مهارة إدارة غرفة الفصل واحدة من أهم مهارات تنفيذ التدريس وبدون

    اكتساب هذه المهاره لا يكون التدريس ناجحا في أغلب الآحيان .



    • ضبط الفصل :

    # هو المحافظة على حد معقول من النظام دون إفراط أو تفريط .

    # مظهر هام من مظاهر الإدارة الصفية وواجب أساسي للمعلم يومي

    وبدونه تسود الفوضى التي تمنع التعلم .



    2-العوامل الحاسمة في الإدارة الصفية:

    1- المعلم

    2- التلميذ

    3- المقرر الدراسي

    4- زمن الحصة

    5- المكان ( غرفة الدراسة ) مختبر – غرفة وسائل – الساحة المدرسية .

    6- المواد والتجهيزات التعليمية – من وسائل ومقاعد وغيرها .



    • الملاحظات والمشكلات التي قد تجعل المعلم سبب لمشاغبة التلاميذ :

    1- عدم إتقان المعلم لمادته : قد يكون السبب في المشكلات التي يواجهها مع فصله إذا

    سرعان ما يكتشف التلاميذ أن معلمهم لا يحضر جيداً أو لا يعرف مادته جيداً وهنا تبدأ

    مشكلات المعلم معهم لأنهم يفقدون الثقة فيه ولهذا فإن المعلم الناجح يسد هذا الباب عن طريق التحضير الجيد للمادة التي يدرسها ذهنياً وكتابياً .

    2- عدم قدرة المعلم على إيصال المادة التي يعرفها إلى التلاميذ بالطريقة المناسبة : فيتسرب

    الملل إلى التلاميذ بسبب عدم فهم المعلم وتبدأ المشكلات المتنوعة ولسد هذا الباب على
    أن يحضر بالإضافة إلى المادة طريقة تدريس المادة فالأمران : ماذا ندرس وكيف ندرس .

    3- صوت المعلم المنخفض أو غير الواضح : إذا لم يكن الصوت واضحاً فسيجد التلاميذ

    صعوبة في الإصغاء والفهم فيتسرب إليهم الملل أو النعاس أو حب المشاغبة .

    4- سوء معاملة المعلم لتلاميذه : فإن المعلم الذي يتخذ موقفاً عدائياً أو تسلطياً من تلاميذه

    لا يجلب على المعلم سوى كراهيتهم وما يتبعها من ذيول ومشكلات ولهذا يتوجب على
    المعلم أن يكون ودوداً مع تلاميذه .

    5- عدم إشراك المعلم لتلاميذه في الدرس : إذا كان المعلم هو الذي يشرح ويسأل ويجيب

    فلا يترك لتلاميذه سوى الحق في النوم أو المشاغبة ولهذا لا بد من إشراك التلاميذ في الدرس إلى أقصى الحدود لأن هذا أفضل سبيل لتعليمهم ولضبطهم على حد سواء .

    6- قطع أنفاس التلاميذ أو شل حركتهم أو محاسبتهم على البسمة والهمسة واللفتة : أن ضبط

    الفصل لا يعني ذلك وإلا فإن مثل هذا الضبط يصبح وسواساً يؤرق المعلم في الليل والنهار

    إن ضبط الفصل هو المحافظة على حد معقول من النظام في الفصل دون إفراط أو تفريط .

    7- اتباع أسلوب واحد في التدريس دون تغيير أو تجديد : هذا الوضع يدخل الملل إلى نفوس

    التلاميذ ونفس المعلم على حد سواء والملل هو أقصر السبل إلى المشاغبة .

    8- المعلم الذي يكلف التلاميذ أمور فوق طاقتهم : يدفع التلاميذ إلى ردة فعل لا تسره .

    9- المعلم الذي لا يحب عمله : إن التلاميذ سرعان ما يكتشفون أن معلمهم لا يحب عمله

    ولا يحب مادته وسرعان ما ينتقل هذا الموقف إلى التلاميذ أنفسهم فيكرهون المادة ثم معلمها وفي هذا الجو المفعم بالكراهية تترعرع المشاغبة .

    10- المعلم عصبي المزاج يثور لأقل الأسباب : فإنه يصبح متعة يتسلى بها التلاميذ ليروا كيف يثور وكيف يهدأ وماذا يقول وكيف يتصرف







    • الأساليب الوقائية :

    # من الأفضل بالطبع أن لا تقع مشكلات في ضبط الفصل أساساً

    وللحصول على مثل هذا الوضع المثالي يحسن بك أن تراعي ما يلي :

    1- اكتسب احترام تلاميذك وافعل كل ما يحفظ لك هذا الاحترام .

    2- كن عادلاً في معاملة تلاميذك ولا تتحيز لأحد ضد أحد .

    3- عامل تلاميذك بمودة ولطف دون ضعف .

    4- أظهر لهم أنك تهتم بهم وبتقدمهم الدراسي .

    5- عامل تلاميذك باحترام ليبادلوك الاحترام .

    6- حضر مادتك الدراسية جيداً .

    7- حضر طريقة تدريس المادة جيداً .

    8- ادفع عن تلاميذك الملل وشوقهم لمتابعة الدرس .

    9- اتبع أساليب متنوعة في التدريس لتضمن انتباههم ورغبتهم في درسك

    10- أشعرهم أنك تحب عملك حتى يحبوا درسك ويحبوك .







    الأساليب العلاجية :

    • مهما كنت ومهما فعلت فقد تجد من يشاغب لأسبابه الخاصة به ودون أن يكون لك ذنب في سوء سلوكه . ولا توجد طريقة واحدة لمعالجة المشاغبين فكل حالة فريدة في نوعها ودوافعها ودرجتها.
    وكل ما يمكن قوله هنا هو أن هناك أساليب عديدة للعلاج

    # نذكر منها ما يلي :

    1- ضاعف من إشراك التلميذ المشاغب في سير الدرس عن طريق الأسئلة مثلاً .

    2- كلف المشاغب أن يساعد ولو شكلياً في أمور ضبط الفصل .

    3- قد يفيد أن توجه إليه كلمة تنبيه أو لوم أو توبيخ وهذه الأساليب تتدرج في الشدة كما ترى

    4- قد يفيد أن تقابله على انفراد وتنصحه بتعديل سلوكه .

    5- قد يفيد أن تدرس حالته لتعرف ماذا وراء سوء سلوكه.

    6- قد يفيد أن تعطي المشاغب مهمات قيادية خارج الفصل أو داخله .

    7- قد يفيد أن تعامله بشيء من العطف إذا كان ما يجري وراءه هو العطف .

    8- قد يفيد أن تطلب مساعدة مدير المدرسة إذا فشلت الأساليب السابقة .

    9- قد يفيد أن يستدعى ولي أمره لشرح حالته له .

    10- قد يفيد أن تتشاور مع مدرسيه الآخرين لتعرف إذا كانت مشاغبته

    عادة أم هي مقصورة على بعض الحالات

    # على كل حال ففي هذه الأساليب العلاجية يحسن مراعاة ما يلي :

    1- تدرج في استعمال الأساليب العلاجية المختلفة .

    2- ابدأ بتجريب الأساليب قليلة الشدة أولاً فإذا فشلت فانتقل إلى الأساليب الأشد .

    3- تذكر أن كل تلميذ مشاغب هو حالة خاصة فالأسلوب الذي ينجح في معالجة تلميذ قد لا ينجح في معالجة تلميذ آخر .

    4- تذكر أن لكل سلوك دوافعه فحاول أن تعرف دوافع أو أسباب سوء السلوك فإذا فعلت ذلك فإنك تكون قد قطعت نصف الطريق .

    5- لقد ثبت في كثير من الحالات أن دراسة المعلم لحالة التلميذ المشاغب

    ( مشكلاته – هواياته – أسرته …… الخ ) تخلق نوعاً من الألفة بينهما وتضع حداً لسوء سلوك ذلك التلميذ .


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة سبتمبر 22, 2017 1:58 am