مدرسة فزاره الابتدائيه (أ)

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» الاعجاز في صيام يومين
الثلاثاء سبتمبر 10, 2013 10:01 pm من طرف أبو طارق

» الدرس الثالث تاريخ سادس 2011
الجمعة يناير 07, 2011 7:48 am من طرف السيد سعد الهنداوي

» مارسات كل مجال 2011
الأحد يناير 02, 2011 12:54 pm من طرف السيد سعد الهنداوي

» الممارسات الجديدة (142) ممارسة
الأحد يناير 02, 2011 12:51 pm من طرف السيد سعد الهنداوي

» الجمعية العمومية
السبت أكتوبر 30, 2010 8:47 am من طرف محمد السيد غريب

» الدرس الأول والثاني تاريخ سادس ترم أول
الإثنين أكتوبر 25, 2010 3:54 pm من طرف السيد سعد الهنداوي

» مذكرة الجغرافيا سادس 2011
الإثنين أكتوبر 25, 2010 3:44 pm من طرف السيد سعد الهنداوي

» مذكرة علوم سادس 2011
الإثنين أكتوبر 25, 2010 3:35 pm من طرف السيد سعد الهنداوي

» الاشتراك فى بطولة الادارة
السبت أكتوبر 23, 2010 6:52 pm من طرف السيد سعد الهنداوي

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 13 بتاريخ الجمعة مايو 31, 2013 4:56 pm


    الخطة السنوية للمجالات التسعة

    شاطر
    avatar
    السيد سعد الهنداوي

    عدد المساهمات : 55
    تاريخ التسجيل : 16/10/2010
    العمر : 56

    الخطة السنوية للمجالات التسعة

    مُساهمة من طرف السيد سعد الهنداوي في السبت أكتوبر 16, 2010 3:29 pm

    إدارة المحمودية التعليمية
    مدرسة فزاره الابتدائية(أ) خطة العمل السنوية
    للعام الدراسي 2010/2011
    3ـ أهداف إدارة المدرسة التي تسعى إلى تحقيقها خلال العام الدراسي الحالي

    أهم الأهداف العامة

    1. تهيئة المبنى والمجتمع المدرسي لمواجه الكوارث والأزمات طبقا لتعليمات الوزارة .

    2. العمل على ترسيخ القيم والاتجاهات التربوية لدى كافة العاملين في المدرســـــة ، مع تنمية الانتماء لمهنة التربية والتعليم والاعتزاز بها وإبراز دورها في المجتمع .

    3. رعاية نمو الطلاب ، بتزويدهم بالقيم وبالمثل العليا ، وإكسـابهم المعارف والمهارات المختلفة ، وتنمية الاتجاهات السلوكية البناءة والمواطنة .

    4. تطوير الكفايات العلمية والعملية لدى العاملين ، وتنميتها ، مع تدريبهم على التقويم الذاتي وتقويم الآخرين وذلك باستخدام التعلم النشط والبحوث الإجرائية

    5. توثيق علاقة المدرسة مع البيئة المدرسية المحلية من خلال فتح أبوابها للمجتمع للإفادة منها ، وتشجيع المدرســـة على الاتصال بالمجتمع لتحسين عملية التعلم .

    6. تنفيذ الخطط التي تضعها المدرسة بالاستخدام الأمثل للإمكانات المتاحة

    7. استغلال الإمكانيات المتاحة لمتابعة خطة تطوير التعليم حتى تستمر المدرسة في خطة ضمان الجودة والاعتماد التربوي

    8. نشر وتعميق ثقافة المشاركة المجتمعية و كيفية التحدث مع الآخرين بين التلاميذ وأولياء الأمور وجميع العاملين بالمدرسة

    9. تبادل الخبرات التعليمية بين المدارس الأخرى واستخلاص كل ماهو جديد للاستفادة منة في العملية التعليمية

    ® ثانياً : أهم الأهداف الخاصة ( الإجرائية ) ( القياسية ) .
    ®






    اهداف خاصة بالمجال الاول الرؤية والرسالة:
    الأهداف الإجرائية النشاط وقت التنفيذ المسئول الأدلة والشواهد الإمكانيات اللازمة ومصادرها

    1- مراجعة الرؤية والرسالة




    1-عقد اجتماع للعاملين بالمدرسة ومجلس الأمناء
    وأولياء الأمور وأعضاء من المجتمع المحلى بصفة دورية
    * لمراجعة رؤية المدرسة ورسالتها
    * لمتابعة ماتحقق من خلال الرؤية والرسالة وزيادة نشرها سبتمبر

    2010
    مدير المدرسة
    فريق الجودة
    رئيس مجال الرؤية والرسالة
    محضر
    الاجتماع

    حجرة الاجتماعات


    2- زيادة كم الوسائل اللازمة لنشر الرؤية والرسالة داخل المؤسسة وخارجها



    1- عمل ملصقات
    2-عرضها في الإذاعة المدرسية
    3- عمل مسرحية في الإذاعة يقوم بعملها التلاميذ
    4- نشرها في النتيجة السنوية وفى دفاتر التحضير
    5-عر ضها خلال الحصص الدراسية
    6-نشرها على الموقع الالكتروني


    خلال العام الدراسي مدير المدرسة
    فريق الجودة
    رئيس مجال الرؤية والرسالة ة وجود:
    ملصقات ـ مطويات-
    سجل الإذاعة المدرسية – صور فوتوغرافية عن المسرحية –نسخة من النتيجة السنوية- الموقع الالكتروني
    1- لوح و أوراق
    ة

    3- جهود الذاتية


    الأهداف الإجرائية النشاط وقت التنفيذ المسئول الأدلة والشواهد الإمكانيات اللازمة ومصادرها
    -
    إعادة توزيع العمل والإشراف اليومي على جميع العاملين بالمدرسة
    2- تعديل خطط المواد والجدول المدرسي تبعا لتعليمات الوزير

    4- الاتفاق على اللائحة الداخلية للعاملين بالمدرسة وللتلاميذ
    5- الاتفاق على كيفية الاهتمام بملف انجاز الطالبات و الأنشطة الصفية واللاصفية
    عمل ملف انجاز للمعلم


    عقد اجتماع للعاملين بالمدرسة لمناقشة :
    1- إعادة توزيع العمل على جميع العاملين بالمدرسة
    2 نشرا للائحة الداخلية
    وعمل لائحة الثواب والعقاب للتلاميذ ونشرها فى كل فصل فى أماكن بارزة
    5- عرض نماذج من ملف انجاز المعلم والتلميذ ومناقشة كيفية متابعته سبتمبر
    وأكتوبر
    2010
    خلال العام الدراسي مدير المدرسة
    2- وكيل المدرسة
    3- فريق الجودة
    4- رئيس مجال القيادة والحوكمة

    1- رئيس فريق القيادة والحوكمة
    2- وكيل النشاط
    3- المدرسون الأوائل محضرا لاجتماع
    لائحة المواعيد جدول المدرسة


    زى موحد جديد
    لائحة داخلية معلنة
    نماذج من ملف انجاز المعلم والطال الاجتماعات
    جهود ذاتية













    7- تدريب للعاملين على التعلم النشط وكيفية عمل خطط التحسين
    8- عمل خطة لرعاية التلاميذ الضعاف دراسياً في المواد الدراسية المختلفة لرعاية الموهوبين و المتفوقين
    الاجتماع مع وكيل وحدة التدريب لاتخاذ اللازم


    توفير الوسائل اللازمة والمتابعين من الوكيل والمدرسين الأوائل والأخصائيات خلال العام الدراسي وكيل وحدة
    التدريب سجل التدريب


    وثيقة خطط التحسين ورعاية الموهوبين والمتفوقين وسجلات متابعة التنفيذ جهود ذاتية



    تابع مجال القيادة والحوكمة

    الأهداف الإجرائية
    النشاط وقت التنفيذ المسئول الادلة والشواهد الامكانيات اللازمة ومصادرها

    9- مكافأة المجدين في العمل مادياً ومعنوياً


    10- المشاركة فى المناسبات الاجتماعية داخل وخارج المدرسة



    11- تشجيع إجراء بحوث تربوية كل فى مجاله وتحديد جائزة مالية لأحسن بحث


    * توزيع شهادات تقدير لمستحقيها

    - مشاركة مع مدارس أخرى في احتفاليتها
    - المشاركة في يوم اليتيم
    المشاركة في اليوم الرياضي

    - نشر ثقافة البحوث الإجرائية خلال العام الدراسي
    مدير المدرسة
    - وكيل المدرسة





    - المعلمون
    - الاخصائييات




    سجل شهادات التقدير للعاملين






    جهود ذاتية











    اهداف خاصة بالمجال الثالث- الموارد البشرية والمادية للمؤسسة :
    الأهداف الإجرائية
    النشاط وقت التنفيذ المسئول الأدلة والشواهد الإمكانيات اللازمة ومصادرها
    مراجعة الصيانة السنوية للمبنى
    * عقد اجتماع للعاملين بالمدرسة

    1- لتوضيح الموارد المادية اللازمة لصيانة 2- تجديد المبنى المدرسي
    مناقشة الاقتراحات لتطوير المبنى

    خلال العام - مدير المدرسة
    - وكيل المدرسة
    - فريق الجودة
    رئيس المجال -
    تقارير عن حالة
    * حجرات الفصول *حجرات الأنشطة
    قبل وبعد التعديل جهود ذاتية

    عمل خطة للطوارئ والأزمات الإعلان عن الخطة والتدريب عليها
    خلال العام
    - مسئول الأمن بالمدرسة
    - وكيل المدرسة

    سجل إدارة الأزمات والكوارث جهود ذاتية

    توفير . . آلة تصوير ديجيتال ــ طابعة ــ ستانر . مراوح في الفصول تسجيلها في سجل عهدة المدرسة خلال العام - مدير ووكيل المدرسة
    - فريق الجودة
    مسئول العهدة -
    سجل عهدة المدرسة جهود ذاتية


    اهداف خاصة بالمجال الرابع: المشاركة المجتمعية
    الأهداف الإجرائية
    النشاط وقت التنفيذ المسئول الأدلة والشواهد الإمكانيات اللازمة ومصادرها
    - وضع خطة المشاركة المجتمعية من خلال أنشطة متنوعة











    عقد اجتماعا ت للأخصائيين الاجتماعيين بالمدرسة

    * لتوضيح كيفية الاهتمام وتفعيل المشاركة المجتمعية
    مؤتمرات – ندوات – نشرات – ملصقات ...).



    خلال العام - مدير المدرسة
    - ناظر المدرسة
    - فريق الجودة
    - رئيس المجال
    1- النشرات الخاصة بمجلس الأمناء
    2- سجل متابعة مدير المدرسة والتوجيه الفني لتنفيذ خطة المشاركة المجتمعية
    3- سجل الاجتماعات مع مجلس الأمناء وأولياء الأمور جهود ذاتية
    عمل خطة المشاركة المجتمعية



    1- الإعلان عن الخطة داخل وخارج المؤسسة
    بعدة طرق للنشر
    2- وضع قائمة بالمساعدات التي قدمها المجتمع المحلي للمدرسة
    على مدار العام الدراسي
    مدير ووكيل المدرسة
    الاخصائى الاجتماعي


    1- وثيقة الخطة
    2- قائمة بالمساعدات التي
    قــدمها المجتمع المحلى للمدرسة جهود ذاتية

    اهداف خاصة بالمجال الخامس: توكيد الجودة والمساءلة:
    الأهداف الإجرائية
    النشاط وقت التنفيذ المسئول الادلة والشواهد الامكانيات اللازمة ومصادرها
    إعادة تشكيل فريق التقييم الذاتي

    1- الإعلان عن نتائج التقييم في لوحة الإعلانات بالمدرسة والموقع الألكترونى

    2- عمل قائمة بالفجوات في المجالات التسعة وخطط التحسين والخطط المستقبلية
    3- عمل ومتابعة خطط التحسين في كل مجال من المجالات التسعة
    عقد اجتماع للعاملين بالمدرسة
    * تشكيل فريق التقييم الذاتي

    مناقشة أعضاء مجلس الأمناء وأولياء الأمور ورؤساء المجالات التسعة
    في الفجوات وخطط التحسين وكيفية متابعتها


    خلال العام
    1- منسق وفريق الجودة
    2- رئيس فريق
    توكيد الجودة والمساءلة
    3- رؤساء المجالات
    4- مجلس الأمناء وأولياء الأمور 1- سجل الاجتماعات
    2- قائمة بالفجوات في المجالات التسعة
    3- وثائق خطط التحسين
    جهود ذاتية
    -عمل خطة دراسة التقييم الذاتي 4
    5- الإعلان عن نتائج التقييم الذاتي
    6- متابعة خطط التحسين
    7 التدريب على معايير الجودة وكيفية التقييم الذاتي والتحسين 1- الإعلان عن الخطة والنتيجة
    2- عمل خطة متابعة لخطط التحسين
    3-عمل برنامج تدريبي
    خلال العام
    - رئيس المجال فريق الجودة -
    وكيل وحدة التدريب

    وثيقة الخطط -
    سجل التدريب جهود ذاتية

    قائد المجال رئيس فريق الجودة مدير المدرسة



    اهداف خاصة بالمجال السادس: المتعلم:
    الأهداف الإجرائية النشاط وقت التنفيذ المسئول الادلة والشواهد الامكانيات اللازمة ومصادرها
    عمل خريطة لنواتج التعلم في جميع المواد الدراسية والأنشطة
    1- عقد اجتماع للعاملين بالمدرسة
    *لمناقشة المدرسين عن كيفية عمل خريطة لنواتج التعلم في جميع المواد الدراسية والأنشطة
    2- مناقشة مشكلات الطالبات العلمية والصحية والاجتماعية
    والأنشطة المختلفة
    خلال العام
    منسق وفريق الجودة
    رئيس فريق المتعلم

    الأخصائيين الاجتماعيين بالمدرسة خريطة لنواتج التعلم في جميع المواد الدراسية والأنشطة جهود ذاتية
    عمل خطة للاهتمام بالتلاميذ المتفوقين والموهوبين والاشتراك في المسابقات الإعلان عن الخطة وتنفيذها ومتابعتها
    خلال العام
    1- رئيس فريق ا لجودة
    2-وكيل المدرسة
    3- الأخصائيات الاجتماعية ة
    وثيقة الخطة
    و
    المتابعة جهود ذاتية
    الاهتمام بإنتاج المتعلمين من برامج دراسية على الكمبيوتر تعدد استخدام حجرة المناهل للفصل خلال الشهر خلال العام مدرسو المواد سجل حجرة المناهل جهود ذاتية
    الإعلان عن مجموعات التقوية عقد اجتماع للعاملين بالمدرسة لتحديد ميعاد وعدد التلاميذ وكيفية الإعلان عن مجموعات التقوية
    خلال العام 1- إدارة المدرسة
    2 - فريق الجودة
    3- وكيل المدرسة لوحة الإعلان عن مجموعات التقوية جهود ذاتية
    قائد المجال رئيس فريق الجودة مدير المدرسة
    اهداف خاصة بالمجال السابع: المعلم:
    الأهداف الإجرائية
    النشاط وقت التنفيذ المسئول الأدلة والشواهد الإمكانيات اللازمة ومصادرها
    يصمم المعلم استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم متابعة
    تنفيذ خريطة نواتج التعلم في جميع المواد الدراسية والأنشطة
    خلال العام
    1- منسق وفريق الجودة
    2- رئيس فريق
    المتعلم
    3- المدرسون الأوائل ملف انجاز المعلم والتلاميذ
    جهود ذاتية
    الاهتمام بالأنشطة التي تنمى مهارات البحث والاستقصاء الإعلان عن الخطة وتنفيذها ومتابعتها
    خلال العام -رئيس فريق التطوير والجودة
    ووكيل المدرسة -
    وثيقة الخطة
    و
    المتابعة جهود ذاتية
    الاهتمام بإنتاج المتعلمين من برامج دراسية على الكمبيوتر تعدد استخدام حجرة المناهل للفصل خلال الشهر خلال العام مدرسو المواد ووكيل المدرسة سجل حجرة المناهل جهود ذاتية
    الاهتمام بنسب النجاح الشهرية فى بعض المواد الدراسية لبعض الفصول عمل معدلات النجاح لكل فصل خلال العام مدرسو المواد ووكيل المدرسة سجل وكيل شئون الطلبة
    ملف انجاز المعلم جهود ذاتية
    قائد المجال رئيس فريق الجودة مدير المدرسة
    اهداف خاصة بالمجال الثامن: المنهج الدراسي:
    الأهداف الإجرائية النشاط وقت التنفيذ المسئول الادلة والشواهد الإمكانيات اللازمة ومصادرها
    توفير أدلة المعلم بمكتبة المدرسة عمل قائمة بأدلة المعلم الموجودة بالمكتبة
    بداية العام
    - رئيس مجال
    المنهج
    - مسئول المكتبة
    قائمة بأدلة المعلم الموجودة بالمكتبة جهود ذاتية
    تفعيل أنشطة تربوية
    (صفية ولا صفية) فعالة عمل الخطة وتنفيذها ومتابعتها للأنشطة في جميع المواد
    خلال العام
    وكيلة الأنشطة -
    - فريق المنهج
    - مدرسي الأنشطة
    الصحافة المدرسية
    وثيقة الخطة
    والمتابعة
    - بيان بالمسابقات داخل المدرسة وخارجها
    - أسماء الفائزين
    - صور لشهادات التقدير جهود ذاتية
    معرض المواد الدراسية خلال العام الدراسي إعداد حجرة خاصة بالمعرض خلال العام جميع مدرسي المدرسة ,وجود حجرة للمعرض جهود ذاتية
    -تحضير دروس تنمى مهارات العمل الجماعي والمهارات الحياتية

    -استخدام التعلم النشط
    - تقسيم الفصل لمجموعات وتنويع الأنشطة

    - عمل مسابقات بين المجموعات
    - عمل تقارير شهرية
    خلال العام -مدرسين المواد
    -فريق المنهج سجل المعلم
    ملف انجاز المعلم سجل حجرة المناهل جهود ذاتية
    اهداف خاصة بالمجال التاسع: المناخ التربويّ:

    الأهداف الإجرائية النشاط وقت التنفيذ المسئول الادلة والشواهد الامكانيات اللازمة ومصادرها
    توفر المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي والنفسي للمتعلمين نشر ثقافة الإرشاد النفسي داخل المدرسة ( إذاعة- مجلات حائط- عبارات منتشرة – ندوات – نشرات مطبوعة .... )

    خلال العام - الأخصائية الاجتماعية

    - رئيس مجال المناخ

    سجلات الاخصائى
    الاجتماعي الاستعانة بخبرات من خارج المدرسة
    توفير صندوق المشكلات والمقترحات للتلاميذ في مكان بارز

    فحص اقتراحات التلاميذ ومشكلاتهم دوريا وأخذها في الاعتبار
    خلال العام
    - فريق الجودة
    إدارة المدرسة - *وجود صندوق المقترحات
    * سجل لتجميع المقترحات والمشكلات جهود ذاتية
    الاهتمام بالنظافة


    -المتابعة اليومية للنظافة

    -الاهتمام بالأشجار والخضرة خلال العام -مشرف جماعة النظافة
    - جماعة البيئة والسكان
    - عمال النظافة *وجود سجل للنظافة
    *وجود صناديق القمامة جهود ذاتية

    قائد المجال رئيس فريق الجودة مدير المدرسة


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 17, 2017 5:44 pm