مدرسة فزاره الابتدائيه (أ)

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» الاعجاز في صيام يومين
الثلاثاء سبتمبر 10, 2013 10:01 pm من طرف أبو طارق

» الدرس الثالث تاريخ سادس 2011
الجمعة يناير 07, 2011 7:48 am من طرف السيد سعد الهنداوي

» مارسات كل مجال 2011
الأحد يناير 02, 2011 12:54 pm من طرف السيد سعد الهنداوي

» الممارسات الجديدة (142) ممارسة
الأحد يناير 02, 2011 12:51 pm من طرف السيد سعد الهنداوي

» الجمعية العمومية
السبت أكتوبر 30, 2010 8:47 am من طرف محمد السيد غريب

» الدرس الأول والثاني تاريخ سادس ترم أول
الإثنين أكتوبر 25, 2010 3:54 pm من طرف السيد سعد الهنداوي

» مذكرة الجغرافيا سادس 2011
الإثنين أكتوبر 25, 2010 3:44 pm من طرف السيد سعد الهنداوي

» مذكرة علوم سادس 2011
الإثنين أكتوبر 25, 2010 3:35 pm من طرف السيد سعد الهنداوي

» الاشتراك فى بطولة الادارة
السبت أكتوبر 23, 2010 6:52 pm من طرف السيد سعد الهنداوي

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 13 بتاريخ الجمعة مايو 31, 2013 4:56 pm


    خطة الضمان للمجالات التسعة

    شاطر
    avatar
    السيد سعد الهنداوي

    عدد المساهمات : 55
    تاريخ التسجيل : 16/10/2010
    العمر : 57

    خطة الضمان للمجالات التسعة

    مُساهمة من طرف السيد سعد الهنداوي في السبت أكتوبر 16, 2010 3:24 pm

    خطـة ضمان جودة الرؤية والرسالة
    مجال الخطة :- الرؤية والرسالة

    اهداف الخطة استراتيجيات تنفيذ الخطة مسئولية التنفيذ الإمكانات المادية اللازمة للتنفيذ توقيتات التنفيذ مؤشرات النجاح (أدله وشواهد)
    ضمان جودة الرؤية والرسالة
    داخل المؤسسة 1-وجود الرؤية والرسالة ونشرها داخل المؤسسة وخارجها

    مدير المؤسسة – فريق الرؤية والرسالة – خبراء من المجتمع المحلى مطبوعات – ورق – لافتات قماش – لوح – جهود ذاتية







    على مدار العام الدراسي

    وجود اللافتات داخل وخارج المؤسسة

    2- مشاركة الأطراف المعنية من العملية التعليمية فى صياغة الرؤية والرسالة
    مدير المؤسسة - العاملون بالمؤسسة الاجتماعات الخاصة بمشاركة المعنيين ومحاضر الاجتماعات


    3- تحديث وتجديد الرؤية والرسالة باستمرار مدير المؤسسة – فريق الرؤية والرسالة – خبراء من المجتمع المحلى - العاملون بالمؤسسة محاضر الاجتماعات الخاصة بالتحديث المستمر






    خطـة ضمان جودة القيادة والحوكمة

    مجال الخطة :- القيادة و الحوكمة
    أهداف الخطة استراتيجيات تنفيذ الخطة مسئولية التنفيذ الإمكانات المادية اللازمة للتنفيذ توقيتات التنفيذ مؤشرات النجاح (أدله وشواهد)
    ضمان جودة القيادة الحوكمة داخل المؤسسة
    1- توفير الموارد المادية والمالية والكوادر البشرية اللازمة لتنفيذ خطة الوحدة مسئول وحدة التدريب 1- تجهيز المطبوعات اللازمة للتوعية- دعوة مجلس الأمناء
    محاضر اجتماعات ولقاءات على مدار العام الدراسي
    1- كشف حوافز بأسماء العاملين في التدريب

    2- زيادة وعى العاملين بأهمية البحوث الإجرائية
    الاخصائى الإجتماعى
    مسئول وحدة التدريب 2- كوادر متخصصة في البحوث- مطبوعات بتحديد المشكلات

    2- خطة بتحديد المشكلات – تنفيذ بحوث عن أهم المشكلات

    3-توفير الأجهزة التكنولوجية داخل حجرات الدراسة
    مسئول التطوير – مدير المدرسة
    3- أجهزة كمبيوتر
    3- مشاركة المجتمع المحلى ببعض الماديات

    خطـة ضمان جودة القيادة والحوكمة

    مجال الخطة :- القيادة و الحوكمة
    أهداف الخطة استراتيجيات تنفيذ الخطة مسئولية التنفيذ الإمكانات المادية اللازمة للتنفيذ توقيتات التنفيذ مؤشرات النجاح (أدله وشواهد)




    ضمان جودة القيادة والحوكمة داخل المؤسسة
    1- تعليم المتعلمين كيفية وضع وتصميم الأنشطة التعليمية
    معلمي المواد الدراسية

    تجهيز الأدوات اللازمة للأنشطة- صور نمازج من البيئة




    على مدار العام الدراسي

    محاضر جلسات المعلمين والعاملين حول التعلم النشط نمازج للأنشطة التعليمية

    3- معرفة أسباب غياب وتسرب المتعلمين
    معلمي المواد الدراسية - مسئول وحدة التدريب الاخصائى الإجتماعى



    - تجهيز المطبوعات الخاصة بعمل البحوث الاستعانة بالمتخصصين
    دراسات وبحوث منفذة عن تسرب المتعلمين – خطط علاج للتسرب





    1-وجود تقارير دورية للعاملين بالمؤسسة عن المسائلة المحاسبة

    مدير المؤسسة

    محاضر اجتماعات ولقاءات- تجهيز مقترحات عن المساءلة وجود لائحة داخلية للمؤسسة للمسائلة تقارير عن المساءلة للعاملين

    خطـة ضمان جودة الموارد البشرية والمادية
    مجال الخطة :- الموارد الماديه والبشريه

    أهداف الخطة استراتيجيات تنفيذ الخطة مسئولية التنفيذ الإمكانات المادية اللازمة للتنفيذ توقيتات التنفيذ مؤشرات النجاح (أدله وشواهد)
    ضمان جودة الموارد البشرية والمادية داخل المؤسسة
    1توظيف الموارد البشرية لتحسين الأداء بالمؤسسة
    مسئول وحدة التدريب

    المعلمين الأوائل


    كوادر مدربة لتدريب العاملين بالمؤسسة حسب رؤية ورسالة المؤسسة



    على مدار العام الدراسي

    1-خطة تدريب العاملين – كشف حوافز للمتدربين- اجتماعات مسؤل التدريب مع العاملين

    2- وجود قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين والعاملين والموارد المادية للمؤسسة
    مسئول التطوير
    مسئول وحدة التدريب - كوادر مدربة على استخدام الكمبيوتر- ملفات –
    C D قاعدة بيانات للمتعلمين والعاملين والموارد المادية



    2- وجود موقع للمؤسسة على شبكة الانترنت

    مسئول التطوير
    مسئول وحدة التدريب
    متخصص لوضع موقع للمؤسسة على شبكة الانترنت- توفير موارد مالية
    شبكة اتصال داخلي- موقع محدث على الانترنت

    خطـة ضمان جودة الموارد البشرية والمادية

    مجال الخطة :- الموارد الماديه والبشريه
    أهداف الخطة استراتيجيات تنفيذ الخطة مسئولية التنفيذ الإمكانات المادية اللازمة للتنفيذ توقيتات التنفيذ مؤشرات النجاح (أدله وشواهد)
    ضمان جودة الموارد البشرية والمادية داخل المؤسسة
    1- يستوفى المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة




    مدير المؤسسة
    مسئول وحدة التدريب - مسئول الأمن

    1- الموارد والوسائل اللازمة للتدريب و أقلام وأوراق اجتماعات ولقاءات مع المعنيين







    على مدار العام الدراسي

    1- محاضر اجتماعات وحدة التدريب مع العاملين- خطة للأمن والسلامة سجل مدون فيه بيانات أولياء الأمور

    2- يتوافر بالمبنى المدرسي أماكن وأدوات مناسبة لممارسة الأنشطة التربوية
    مدير المؤسسة – مسئول الأنشطة 2- حصر الأماكن المخصصة للنشاط والمتخصصين لممارسة الأنشطة 2- وجود أماكن لممارسة الأنشطة – سجلات خاصة بالأنشطة




    خطـة ضمان جودة المشاركة المجتمعية
    مجال الخطة :- المشاركة المجتمعية
    اهداف الخطة استراتيجيات تنفيذ الخطة مسئولية التنفيذ الإمكانات المادية اللازمة للتنفيذ توقيتات التنفيذ مؤشرات النجاح (أدله وشواهد)
    ضمان جودة المشاركة المجتمعية داخل المؤسسة
    1- يشارك مجلس الأمناء وأولياء
    الأمور والعاملين في وضع خطة التوعية بأهمية المشاركة المجتمعية
    مدير المؤسسة
    المعلمين - الأخصائي الاجتماعي
    1- تجهيز المطبوعات اللازمة للتوعية-محاضر اجتماعات ولقاءات- ملصقات





    على مدار العام الدراسي
    1- وجود خطة للتوعية- محاضر اجتماعات مجلس الأمناء والعاملون - ندوات- نشرات – ملصقات لتفعيل خطة التوعية
    2- وضع خطة للمشاركة المجتمعية وتفعيلها

    الأخصائي الأجتماعى- مجلس الأمناء
    - تجهيز المطبوعات اللازمة للمشاركة-محاضر اجتماعات

    1 لقاءات بين أولياء والمعلمين 2- وجود خطة للمشاركة- محاضر اجتماعات مجلس الأمناء
    3- حصر الاحتياجات الخاصة بالمجتمع المحلى – سجلات مساهم
    3- توظيف الموارد البشرية والمادية لدى المؤسسة في خدمة المجتمع الأخصائي الأجتماعى- مجلس الأمناء ن محاضر اجتماعات- ملصقات ة المؤسسة للمجتمع






    خطـة ضمان جودة توكيد الجودة والمساءلة
    مجال الخطة :- توكيد الجودة والمساءلة
    أهداف الخطة استراتيجيات تنفيذ الخطة مسئولية التنفيذ الإمكانات المادية اللازمة للتنفيذ توقيتات التنفيذ مؤشرات النجاح (أدله وشواهد)
    ضمان جودة توكيد الجودة والمساءلة داخل المؤسسة











    1- وجود نظاما داخليا لنظام الجودة
    2- وجود خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقييم الذاتي
    3- تستفيد المؤسسة من نتائج تقويم الجهات المختلفة
    مدير المؤسسة – مسئول وحدة التدريب محاضر اجتماعات لفريق ضمان الجودة – ملف لخطة التحسين – مراسلات للمعنيين من المجتمع المحلى




    على مدار العام
    الدراسي


    وجود خطة للتحسين – نمازج لخطة الضمان مع العاملين – ملصقات خاصة بالإعلان عن خطة الضمان
    1- وجود خططا وبرامج واضحة ومفعلة لمتابعة عمليات التقييم الذاتي والتحسين المستمر في ضوء رسالتها

    2- تتبع الوحدة نظاما ذاتيا لتقويم مردود برامجها على العملية التعليمية
    فريق توكيد الجودة والمسائلة
    مسئول وحدة التدريب محاضر اجتماعات – خطة لمتابعة عمليات التقييم الذاتي – اسطوانات تدريبية وجود نمازج لأداة تقويم تنفيذ خطة الضمان

    خطة إجرائية لتنفيذ دراسة التقييم الذاتي



    خطـة ضمان جودة المتعلم مجال الخطة :- المتعلم
    أهداف الخطة استراتيجيات تنفيذ الخطة مسئولية التنفيذ الإمكانات المادية اللازمة للتنفيذ توقيتات التنفيذ مؤشرات النجاح (أدله وشواهد)
    ضمان جودة المتعلم داخل المؤسسة

    1. - يحقق المتعلم نواتج تعلم اللغة العربية والأجنبية والرياضيات والعلوم والدراسات الاجتماعية حسب المستوي المطلوب في المناهج الدراسية جميع العاملين بالمؤسسة كوادر مدربة على التعليم الجيد - زيارات ميدانية للمعلمين لتبادل الخبرات







    على مدار العام الدراسي







    اختبارات ونتائج امتحانات في جميع المواد
    سجلات استعارة الطلاب
    نسبة الحاصلين على 65 في المائة فأكثر
    - أن يتدرب المتعلم على0( التفكير وحل المشكلات- قواعد السلامة والتعامل مع الأزمات- طرق التغذية والعادات الصحية- تكنولوجيا المعلومات ) المعلمين - الإخصائى الإجتماعى- الزائرة
    الصحية 1- تنمية التفكير الابداعى من خلال برامج التعلم النشط .- وضع برامج لنشر الوعي الصحي والغذائي - وضع خطة طوارئ للازمات وجود نشرات التوعية الصحية بجميع الأدوار - وجود تسجيلات وفيديو للندوات الصحية - نماذج لإسهامات المتعلمين في بعض المشكلات خطة طوارئ للازمات
    1- يشترك المتعلم في ممارسة الأنشطة والمسابقات ويعكس في سلوكه القيم الايجابية
    الإخصائى الإجتماعى
    مسئول الأنشطة المختلفة وجود متخصصين للأنشطة المختلفة – جوائز للمتعلمين المتميزين في الأنشطة
    سجلات التردد على حجرات الأنشطة والوسائط- سجلات المشاركين في وضع قواعد العمل داخل المؤسسة- محاضرات توعية
    خطـة ضمان جودة المعلم
    مجال الخطة :- المعلم
    أهداف الخطة استراتيجيات تنفيذ الخطة مسئولية التنفيذ الإمكانات المادية اللازمة للتنفيذ توقيتات التنفيذ مؤشرات النجاح (أدله وشواهد)
    ضمان جودة المعلم داخل المؤسسة

    1- يستخدم المعلم الإمكانات المتاحة في البيئة المحلية
    المعلمين
    توفير الموارد المالية لزيارة الأماكن التعليمية من الجهود الذاتية







    على مدار العام الدراسي


    صور للمتعلمين أثناء زيارتهم للاماكن التعليمية والمتاحف

    2- ينمى نفسه ذاتياً لتحسين أدائه المهني

    المعلم كوادر مدربة لتدريب المعلمين

    – اجتماعات التدريب مع وحدة التدريب والجودة


    3- يستخدم المعلم أنشطة تربوية اثرائية تحقق أهداف التعلم الفعال


    4- يصمم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم تراعى الفروق الفردية للمتعلمين




    المعلمين
    توفير الموارد المالية اللازمة لعمل الأنشطة ومنتجات المتعلمين وكذالك المواد الخام

    معلمين متدربين
    +
    أوراق وأفلام لوحات
    كمبيوتر
    تقارير المتعلمين عن المشروعات – نمازج من الأنشطة الخاصة بالمتعلمين والمعلمين

    ط
    وجود استراتيجيات وأنشطة متنوعة
    دفتر تحضير المعلم متكامل




    خطـة ضمان جودة المنهج الدراسي
    مجال الخطة :- المنهج الدراسي

    أهداف الخطة استراتيجيات تنفيذ الخطة مسئولية التنفيذ الإمكانات المادية اللازمة للتنفيذ توقيتات التنفيذ مؤشرات النجاح (أدله وشواهد)

    ضمان جودة المنهج الدراسي داخل المؤسسة

    تنويع الأنشطة التربوية لمراعاة حاجات المتعلمين المتنوعة مسئول الأنشطة
    - استخدام خامات البيئة المتاحة
    - زيارة المتاحف وقصور الثقافة والمعالم المتاحة
    - زيارة المؤسسات المجتمعية المجاورة

    على مدار العام الدراسي
    سجلات الأنشطة – تقارير زيارات المعارض – سجلات الرحلات ومتابعة الأنشطة















    خطـة ضمان جودة المناخ التربوى
    مجال الخطة :- المناخ التربوي
    أهداف الخطة استراتيجيات تنفيذ الخطة مسئولية التنفيذ الإمكانات المادية اللازمة للتنفيذ توقيتات التنفيذ مؤشرات النجاح (أدله وشواهد)
    ضمان جودة المناخ التربوي داخل المؤسسة
    1- أن توفر المؤسسة آليات للإرشاد النفسي والتربوي

    لجنة الازشاد النفسي-الاخصائى الأخصائي الملاحظة اليومية لسلوك المتعلم ورصد جوانب السلوك له






    على مدار العام
    الدراسي

    خطط عمل واضحة نشرات للتوعية النفسية - سجلات للندوات واللقاءات

    2-أن توفر المؤسسة برامج وقائية للمشكلات السلوكية والأجتماعيه للمتعلم
    الاخصائى الأخصائي الاستعانة بالمتخصصين من المجتمع المحلى في تقديم المحاضرات الوقائية – حصر المشكلات السلوكية لدى المتعلمين
    سجلات البرامج الوقائية والإنمائية
    سجلات لدراسة الحالة


    3ـ توفير المؤسسة الرعاية الصحية للمتعلمين الزائرة الصحية - التامين الصحي توافر بطاقات التامين الصحي للمتعلمين- الفحص الدوري للمتعلمين - تدريب العاملين بالمؤسسة على الإسعافات الأولية سجلات المترددين على الزائرة الصحية
    وثائق للبرامج التدريبية على الإسعافات الأولية


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 11, 2017 9:34 pm