مدرسة فزاره الابتدائيه (أ)

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» الاعجاز في صيام يومين
الثلاثاء سبتمبر 10, 2013 10:01 pm من طرف أبو طارق

» الدرس الثالث تاريخ سادس 2011
الجمعة يناير 07, 2011 7:48 am من طرف السيد سعد الهنداوي

» مارسات كل مجال 2011
الأحد يناير 02, 2011 12:54 pm من طرف السيد سعد الهنداوي

» الممارسات الجديدة (142) ممارسة
الأحد يناير 02, 2011 12:51 pm من طرف السيد سعد الهنداوي

» الجمعية العمومية
السبت أكتوبر 30, 2010 8:47 am من طرف محمد السيد غريب

» الدرس الأول والثاني تاريخ سادس ترم أول
الإثنين أكتوبر 25, 2010 3:54 pm من طرف السيد سعد الهنداوي

» مذكرة الجغرافيا سادس 2011
الإثنين أكتوبر 25, 2010 3:44 pm من طرف السيد سعد الهنداوي

» مذكرة علوم سادس 2011
الإثنين أكتوبر 25, 2010 3:35 pm من طرف السيد سعد الهنداوي

» الاشتراك فى بطولة الادارة
السبت أكتوبر 23, 2010 6:52 pm من طرف السيد سعد الهنداوي

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 13 بتاريخ الجمعة مايو 31, 2013 4:56 pm


    أنماط من نواتج التعلم

    شاطر
    avatar
    السيد سعد الهنداوي

    عدد المساهمات : 55
    تاريخ التسجيل : 16/10/2010
    العمر : 56

    أنماط من نواتج التعلم

    مُساهمة من طرف السيد سعد الهنداوي في السبت أكتوبر 16, 2010 3:18 pm

    محافظة البحيرة
    إدارة المحمودية التعليمية
    مدرسة فزارة الابتدائية ( أ )
    ¬
    المجال الرئيسي : رياضيات المجال الفرعي : الضرب x 1000 المعيار : تعريف التلاميذ كيفية الضرب x 1000


    نواتج التعلم محتوي المنهج الحالي إستراتجية التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    • التعرف على كيفية الضرب x 1000
    • تدريب التلاميذ على إجراء عمليات الضرب x 1000 .
    • إجراء العمليات الحسابية المختلفة فى الحياة اليومية . الضرب x 1000 • العصف الذهني
    • الحوار والمناقشة
    شرح كيفية الضرب x 1000 نجمع الأصفار ونضعها بعد علامة يساوى ثم نضرب x 1
    مثال :
    1000 X 3 = 1000+1000+1000=3000
    1000 X 8 = 8000
    1000 X 29 = 29000
    حل تمارين الكتاب رقم (1) ص 12 * الكيلوجرام = .....جرام
    * يبلغ متوسط الربح لأحد المحلات 1000 جنية أسبوعياً . ماذا تتوقع أن يكون الربح لهذا المحل
    أ) في ستة أسابيع .
    ب) ثمانية أسابيع .
    ج) في عشرين أسبوعياً • حاسب الجيب للتأكد من الناتج
    • طباشير ملون
    • أنشطة ملف الإنجاز


    محافظة البحيرة
    إدارة المحمودية التعليمية
    مدرسة فزارة الابتدائية ( أ )
    ¬
    المجال الرئيسي : رياضيات المجال الفرعي : حجم المكعب المعيار : أن يحسب التلاميذ حجم المكعب


    نواتج التعلم محتوي المنهج الحالي إستراتجية التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    • يحسب حجم المكعب إذا علم حرفه .
    • طول حرف المكعب إذا علم حجمه .
    • يحل مسائل حياتيه تتضمن حجم المكعب . حجم المكعب
    حجم المكعب = طول الحرف x نفسه x نفسه • العصف الذهني
    • الحوار والمناقشة
    أمثلة :
    * اوجد حجم المكعب الذي طول حرفه 4 سم .
    الحل
    حجم المكعب = طول الحرف x نفسه x نفسه
    = 4 x 4 x 4 = 64 سم3
    التطبيق : الكتاب المدرسي رقم (3) ص 31
    الحل
    حجم المكعب = طول الحرف x نفسه x نفسه
    = 9 x 9 x 9 = 729 سم3
    أكمل :
    * للمكعب ...... وجه .
    * للمكعب ...... حرف .
    * للمكعب ...... رأس .
    * جميع أطوال المكعب .
    ما هى وحدة قياس الحجوم ؟ • مكعبات
    • علبة طباشير
    • طباشير ملون
    • دفتر التحضير
    • الكتاب المدرسى
    • أنشطة ملف الإنجاز


    محافظة البحيرة
    إدارة المحمودية التعليمية
    مدرسة فزارة الابتدائية ( أ )
    ¬
    المجال الرئيسي : رياضيات المجال الفرعي : الطرح حتى 99 المعيار : تدريب التلاميذ على أداء العمليات الحسابية البسيطة


    نواتج التعلم محتوي المنهج الحالي إستراتجية التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    • أن يطرح التلميذ عدد من آخر أكبر منه بدون إعادة التسمية .
    • أن يجرى عملية الطرح بسرعة ودقه وفهم .
    • أن يحل مسائل حياتيه بسيطة على الطرح .
    • أن يفرق التلميذ بين عمليتي الضرب والطرح .
    • الطرح حتى 99 • العصف الذهني • كتابة المسائل على السبورة بخط واضح وقراءتها
    • خروج التلاميذ على السبورة لقراءة المسائل وحلها
    أمثلة :
    اطرح :-
    أ) 97 – 42 = ......
    ب) 19-5 = .......
    ج) 52 -31= ......
    د) 46 -13= .......
    هـ) 65-42= .......
    و) 78 -34= .......
    اختبارات شفوية
    اختبارات تحريرية
    س1 : معك خمس برتقالات أكلت منهم برتقالتين كم يتبقى معك ؟
    س2 : اطرح
    أ) 47-32=......
    ب) 88-44=......
    • الكتاب المدرسي
    • دليل المعلم
    • أنشطة ملف الإنجاز
    • بعض الحبوب


    محافظة البحيرة
    إدارة المحمودية التعليمية
    مدرسة فزارة الابتدائية ( أ )
    ¬
    المجال الرئيسي : علوم المجال الفرعي : الجهاز التنفسي المعيار : تعريف التلاميذ تركيب أجسام الكائنات الحية


    نواتج التعلم محتوي المنهج الحالي إستراتجية التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    • يصف تركيب الجهاز التنفسي للإنسان .
    • يحدد وظائف أعضاء الجهاز التنفسي .
    • يجرى تجارب توضح آلية التنفس .
    • يوضح أضرار التدخين على الجهاز التنفسي .
    وحدة بناء الكائن الحي (الجهاز التنفسي )
    عناصر الدرس :
    1-مفهوم التنفس .
    2-عمليتي الشهيق والزفير
    3-وظائف الجهاز التنفسي

    • التجارب العملية
    • العصف الذهني
    • التعلم التعاوني * عرض نموذج للجهاز التنفسي للإنسان وأوضح أنه يتركب من (الأنف –البلعوم –الحنجرة –القصبة الهوائية –الشعبتان الهوائيتان – الرئتان )
    * التنفس : هو عملية حصول الكائن الحي على الطاقة من الغذاء المهضوم .
    * آلية التنفس : عبارة عن عمليتي الشهيق والزفير .
    * الشهيق : هو دخول الهواء محمل بالأكسجين إلى الرئتين .
    * الزفير : هو خروج الهواء محمل بثاني أكسيد الكربون من الرئتين الاختبارات التحصيلية
    1- شفوية
    مما يتركب الجهاز التنفسي ؟
    2-موضوعية : أكمل
    يدخل الهواء إلى الرئتين أثناء عملية ....... ويخرج أثناء عملية ......... • دفتر التحضير
    • دليل المعلم
    • أنشطة ملف الإنجاز
    • نموذج للجهاز التنفسي للإنسان

    محافظة البحيرة
    إدارة المحمودية التعليمية
    مدرسة فزارة الابتدائية ( أ )
    ¬
    المجال الرئيسي : العلوم الفيزيائية المجال الفرعي : الاحتكاك المعيار : تعريف التلاميذ بأنواع القوى والحركة


    نواتج التعلم محتوي المنهج الحالي إستراتجية التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    • يتعرف مفهوم الاحتكاك .
    • يتعرف أمثلة توضح احتكاك الأجسام بالهواء والماء .
    • يفسر أثر زيادة السطح على حركة الجسم فى الهواء والماء .
    • يقدر قيمة ودور العلماء فى حياة الإنسان .
    الاحتكاك وأنواعه • العصف الذهني
    • المناقشة
    • التعلم التعاوني * يجرى تجارب يتعرف من خلالها مفهوم الاحتكاك .
    - الاحتكاك : هو قوة تنشأ بين سطحين جسمين متلامسين وتكون عكس اتجاه الحركة .
    * العوامل المؤثرة على الاحتكاك
    1- نوع مادة السطح .
    2-نوع الجسمين المتلامسين
    * مقاومة الهواء : نوع من قوى الاحتكاك ينشأ عن حركة الجسم فى الهواء ويتوقف على :-
    1- مساحة السطح المعرض
    2-الشكل الإنسيابى للجسم
    * مقاومة الماء : نوع من قوى الاحتكاك ينشأ عن حركة الجسم فى الماء .
    * أسئلة شفوية
    س : ما المقصود بالاحتكاك وما أنواعه ؟

    * أسئلة تحريرية موضوعية
    أكمل :
    1-قوة الاحتكاك تكون دائماً فى ..... اتجاه حركة الجسم .
    2- العلاقة بين مساحة السطح المعرض ومقاومة الهواء علاقة ........ • دفتر التحضير
    • التجارب العملية
    • أنشطة ملف الإنجاز
    • أوراق امتحانيه

    محافظة البحيرة
    إدارة المحمودية التعليمية
    مدرسة فزارة الابتدائية ( أ )
    ¬
    المجال الرئيسي : علوم المجال الفرعي : الصوت المعيار : تعريف التلاميذ بمفهوم الصوت ومصادره


    نواتج التعلم محتوي المنهج الحالي إستراتجية التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    • يتعرف مفهوم الصوت ومصادره .
    • يفسر منشأ الصوت .
    • يدرك خطورة التلوث الضوضائي على صحة الإنسان .
    الصوت • العصف الذهني
    • المناقشة
    • التعلم التعاوني يجرى تجارب توضح مفهوم الصوت
    - مؤثر أو طاقة تؤثر على الآذن فتسبب الإحساس بالسمع
    * مصادر الصوت (الإنسان – الحيوان –النبات –الظواهر الطبيعية – الأجسام المتنوعة
    س: كيف ينشأ الصوت ؟
    ينشأ الصوت عن اهتزاز الأجسام ويتوقف بتوقف اهتزاز الأجسام .
    * طرق انتقال الصوت :
    ينتقل الصوت من خلال المواد الصلبة والسائلة والغازية وينتقل فى الهواء على شكل موجات مركزها الجسم المهتز .

    * اختبارات شفوية وتحريرية
    س 1: ما مفهوم الصوت وما مصادره ؟ وكيف ينتقل ؟
    س2: فسر :
    أ) ينتقل الصوت أسرع فى المواد الصلبة عن المواد الغازية .
    ب) لا يسمع الصوت فوق سطح القمر . • دفتر التحضير
    • التجارب العملية المصاحبة للدرس
    • أنشطة ملف الإنجاز


    محافظة البحيرة
    إدارة المحمودية التعليمية
    مدرسة فزارة الابتدائية ( أ )
    ¬
    المجال الرئيسي : لغة عربية المجال الفرعي : قراءة (في الفصل) المعيار : أن يجيد التلميذ القراءة والنطق الصحيح للحروف


    نواتج التعلم محتوي المنهج الحالي إستراتجية التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    • أن يتعرف التلميذ على مفردات جديدة .
    • أن يدرك التلميذ أهمية حاسة البصر .
    • أن يقرأ التلميذ جمل صحيحة من الدرس .
    • أن يستخرج بعض الظواهر القرائية من فقرة معينة.
    • أن يستخدم المفرد والجمع فى حديثة .
    في الفصل
    الفقرة :
    فحص الطبيب عين سلوى وقال المعلم سلوى تحتاج إلى نظارة . أرسل الطبيب خطاباً إلى والد سلوى. لبست سلوى النظارة . وقالت : أنا أري الأشياء بوضوح ما أجمل نعمة البصر !! • المناقشة والحوار
    • التعلم التعاوني قراءة الفقرة عدة مرات قراءة جهرية صحيحة مع ترديد التلاميذ . ثم مناقشة الظواهر القرائية للفقرة مثل : توضيح أنواع المد –واللام الشمسية والقمرية –والمفرد والجمع . ثم قراءة التلاميذ الفردية مع مراعاة الفروق الفردية وضعاف التلاميذ . س1 : لماذا ذهب المعلم بسلوى إلى طبيب المدرسة؟
    س2: استخرج من الفقرة كلمة بها :
    أ) لام شمسية ........
    ب) فعل ......نوعه....
    ج) كلمة مفرد ........
    د) مد بالألف ........
    هـ) أسلوب تعجب ...... • الكتاب المدرسي
    • كراسة الواجب
    • أنشطة ملف الإنجاز


    محافظة البحيرة
    إدارة المحمودية التعليمية
    مدرسة فزارة الابتدائية ( أ )
    ¬
    المجال الرئيسي : رياضيات المجال الفرعي : ضرب 6 X عدد أو عدد X 6 المعيار : أن يفهم التلميذ عملية الضرب

    نواتج التعلم محتوي المنهج الحالي إستراتجية التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    • أن يفهم التلميذ عملية الضرب .
    • أن يتذكر عمليات الضرب السابقة 2 ، 3 ،4 ، 5.
    • أن يميز بين علامة الجمع والضرب .
    • أن يقوم بتحول مسألة لفظية إلى عملية ضرب
    • أن يستخدم عملية الضرب فى حياته العملية

    الضرب X 6 ص 19 • العصف الذهني
    • العرض والمناقشة بعد توضيح عملية الضرب X 6 ومناقشة التلاميذ حول المفهوم المباشر لعملية الضرب X 6 يقوم التلميذ بحل عدة مسائل على السبورة ثم المشاركة فى حل تمارين الكتاب ص 20 أكمل :
    3X5 = ......
    4X6 = ......
    24 حاصل ضرب
    3X ......
    6X ......
    اكمل
    6Xصفر = ......
    1X6 = ......
    .... X6 = 12
    3X6 = ......
    توفر إسراء 7 جنيهات كل شهر . كم توفر إسراء فى ستة أسهر ؟ • الكتاب المدرسي
    • كراسة الحصة
    • فحص كراسة الواجب
    • أنشطة ملف الإنجاز

    محافظة البحيرة
    إدارة المحمودية التعليمية
    مدرسة فزارة الابتدائية ( أ )
    ¬
    المجال الرئيسي : لغة عربية المجال الفرعي : قراءة (مدرستي نظيفة) المعيار : إكساب التلميذ المهارة الجيدة فى القراءة والكتابة


    نواتج التعلم محتوي المنهج الحالي إستراتجية التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    • أن يقرأ التلميذ الدرس قراءة جهرية معبره .
    • أن يدرك أهمية الحفاظ على نظافة مدرسته .
    • أن يحافظ التلميذ على نظافة فصله وبيته .

    * مدرستي نظيفة
    - حديقة المدرسة جميلة
    - فصول المدرسة نظيفة
    -أنا أحافظ على نظافة مدرستي . • المناقشة والحوار قراءة الدرس قراءة جيدة للتلاميذ مع ترديد التلاميذ القراءة خلفي ثم قراءة التلاميذ للدرس الواحد تلو الأخر مع تصحيح الأخطاء أولاً بأول ثم شرح الدرس وشرح الكلمات الصعبة والظواهر القرائية التى وردت بالدرس . الملاحظة :
    اختبارات شفوية
    ترتيب البطاقات
    قراءة جهرية
    أسئلة شفهية
    1-حلل
    -مدرستي .......
    - نظيفة ........
    * رتب :
    المدرسة –جميلة –حديقة .
    المدرسة – فصول –نظيفة . • الكتاب المدرسي
    • دليل المعلم
    • بطاقات
    • أنشطة ملف الإنجاز

    محافظة البحيرة
    إدارة المحمودية التعليمية
    مدرسة فزارة الابتدائية ( أ )
    ¬
    المجال الرئيسي : لغة عربية المجال الفرعي : قراءة (طيور لا تطير) المعيار : إكساب التلميذ المهارة الجيدة فى القراءة المعبرة والتميز بين الطيور من حيث الطيران

    نواتج التعلم محتوي المنهج الحالي إستراتجية التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    • أن يقرأ التلميذ الدرس قراءة صحيحة .
    • أن يميز التلميذ بين الطيور التى تطير والطيور التي لا تطير .


    طيور لا تطير • المناقشة والحوار
    • العصف الذهني * الطيور قدرتها على الطيران مختلفة .
    كل الطيور لها أجنحة وريش ولكن قدرتها على الطيران متفاوتة فهناك طيور تطير فى الفضاء تعلو وتهبط وتنتقل هنا وهناك فوق الأشجار وعلى الشواطئ وبعضها يقف على قمم الجبال .
    * معاني المفردات
    قدرتها : طاقتها
    متفاوتة : متباينة
    * الأفكار :
    1- قدرة الطيور على الطيران مختلفة .
    2-أمثلة لطيور تطير وطيور لا تطير .
    3-الدروس المستفادة من الدرس .
    * العرض : قراءة القطعة عدة مرات وقراءة تلميذ يلو الآخر شرح القطعة شرحاً وافياً س1 : ما الصفات المشتركة بين الطيور ؟
    س2: هات ما يأتى :-
    أ) مرادف (تعوم –مختلفة )
    ب) مضاد ( تعلو – تقف)
    ج) جمع ( طائر –جناح)
    • الكتاب المدرسي
    • دليل المعلم
    • أنشطة ملف الإنجاز

    محافظة البحيرة
    إدارة المحمودية التعليمية
    مدرسة فزارة الابتدائية ( أ )
    ¬
    المجال الرئيسي : لغة عربية المجال الفرعي : قراءة (نجيب محفوظ) المعيار : أن يتعرف التلاميذ على شخصية نجيب محفوظ وأعماله البارزه


    نواتج التعلم محتوي المنهج الحالي إستراتجية التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    • أن يتعرف التلاميذ على الأعمال العظيمة لنجيب محفوظ
    • أن يعدد التلاميذ أعمال نجيب محفوظ
    • أن يجيد التلاميذ قراءة ومعرفة مفردات وتراكيب الكلمات .


    نجيب محفوظ • المناقشة والحوار
    • العصف الذهني
    • لعب الأدوار • بطاقات تعليمية
    • لوحة مرسومة عليها صورة نجيب محفوظ
    • إدخال الكلمات فى سياقات جديد مثل :
    ( مقاله –يفوقه – أظفاره)
    هات ما يأتي :-
    -جمع ( فترة )
    - مضاد ( طويلة ) 1-ملاحظة التلاميذ عن القراءة الصامتة .
    2-عرض بعض الأسئلة مثل :
    س1) ما الذي انتهزه المعلم .
    س2) ماذا تعرف عن نجيب محفوظ .
    س3) متى بدأ نجيب محفوظ فى تأليف قصصه ورواياته ؟
    س4) ما الأشياء التى كان يكتبها نجيب محفوظ ؟ • الكتاب المدرسي
    • دليل المعلم
    • صور للأديب نجيب محفوظ وغلاف لبعض رواياته .
    • أنشطة ملف الإنجاز
    محافظة البحيرة
    إدارة المحمودية التعليمية
    مدرسة فزارة الابتدائية ( أ )
    ¬
    المجال الرئيسي : لغة عربية المجال الفرعي : نصوص ( الناشئة أمل مصر ) المعيار : قراءة أبيات النص وتذوقها من جانب التلاميذ


    نواتج التعلم محتوي المنهج الحالي إستراتجية التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    • أن يقرأ التلاميذ الأبيات قراءة جهرية سليمة .
    • أن يعبر التلاميذ عن المعاني الواردة فى النص .
    • أن يتذوق التلاميذ بعض مظاهر الجمال فى النص .


    * الناشئة أمل مصر
    * العناصر
    1-الترحيب بالناشئة أمل البلاد
    2-تحذير الشباب من اليأس .
    3-الاستعداد للمجد بكل أمر عظيم وشاق
    4-ابن النيل سباق دائماً .
    5-العلم مفتاح التقدم .
    6-استمداد طاقتنا من العلم • المناقشة والحوار
    • العصف الذهني • القراءة الجهرية النموذجية المعبرة من جانب المعلم وشرح أبيات النص وبيان مظاهر الجمال فيها .
    • القراءة الجهرية للتلاميذ ومراعاة الفروق الفردية
    * مناقشة اللغويات .
    هات مرادف ( أهلاً ومرحباً – جددتم –العلا )
    هات مضاد ( تيأسوا – سعادة – مغلوب )
    هات جمع ( مجد – ابن – العلم ) س1) أهلاً بنابتة البلاد ومرحباً
    *** جددتم العهد الذي قد أخلقا
    لا تيأسوا أن تستردوا مجدكم
    *** فلرب مغلــــوب هوى ثـم ارتقى
    أ) اختر الإجابة الصحية من بين القوسين :
    1-مرادف العهد ( الميثاق – الزمان –الوعد)
    2-أهلاً لفظ (ذم –مدح وترحيب –استهزاء )
    ب) ما الجمال فى قول الشاعر :
    ( لا تيأسوا أن تستردوا مجدكم )
    • الكتاب المدرسي
    • دليل المعلم
    • لوحة مدون عليها النص .
    • أنشطة ملف الإنجاز


    محافظة البحيرة
    إدارة المحمودية التعليمية
    مدرسة فزاره الابتدائية ( أ )
    ¬
    المجال الرئيسي : لغة عربية المجال الفرعي : الكمبيوتر المعيار : التعرف علي جهاز الكمبيوتر فوائده وأضراره

    نواتج التعلم محتوي المنهج الحالي إستراتجية التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    • التعرف علي أجزاء ومكونات الكمبيوتر
    • أن يعدد استخدامات الكمبيوتر
    • استخدام الكمبيوتر في الحصول علي بعض المعلومات الكمبيوتر • العصف الذهني
    • الحوار والمناقشة • مناقشة التلاميذ في الأتي :
    س1 : ما أجزاء الكمبيوتر التي تراها ؟
    • قراءة الفقرة قراءة جهرية معبرة عن المعني
    • استخراج الظواهر اللغوية
    • كتابة الفقرة علي السبورة
    • قراءة التلاميذ للفقرة مع مراعاة الفروق الفردية
    " جلست الأسرة كعادتها تشاهد البرنامج التليفزيوني ( مخترعات حديثة ) المذيعة : جهاز ساحر جذب إليه الملاين من البشر وأصبح جسرا بين جميع الثقافات إنه الكمبيوتر . س ما فوائد الكمبيوتر ؟
    س استخرج أنواع المد ؟
    ( الألف – الياء – الواو)
    س هات ما يأتي :
    جمع ( جهاز )
    مفرد ( ثقافات )
    س اكتب خمس كلمات تنتهي بحرف الياء واللام . كالمثال
    طويل - .........
    قليل - ..........

    • جهاز الكمبيوتر
    • بطاقات
    • أنشطة ملف الإنجاز



      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة سبتمبر 22, 2017 1:59 am